25-مارس-2021

وزير السكن تنقل إلى بجاية لمعاينة تقدّم أشغال التهيئة للمتضرّرين من الزلزال (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

تنقل وفدٌ يضمّ ثلاثة وزراء، اليوم الخميس إلى بجاية، لمراقبة مدى تنفيذ القرارات الحكومية الخاصّة بالتكفّل بالمتضرّرين من الزلزال الذي ضرب عاصمة الحماديين وضواحيها، ومعاينة أشغال ترميم السكنات والهياكل العمومية التي مسّتها الكارثة الطبيعية.

أعلن بلعريبي عن تخصيص غلاف مالي قدر بـ 200 مليون سنتيم لمن يرغبون في ترميم سكناتهم

وتنقّل وزير السكن والعمران والمدينة، طارق لعريبي ووزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، ووزير الموارد المائية، مصطفى كمال ميهوبي، إلى القطب الحضري الجديد لولاية بجاية قيد الإنجاز، حيص خُصّصت بعض سكناته بصفة مستعجلة لإيواء ضحايا الزلزال.

ويخصّ هذا القرار أكثر من 500 عائلة لا سيما القاطنين بالأحياء العليا لمدينة بجاية المعروفة باسم "بوجي القديمة"، والتي ضربها زلزال بشدة 5.9 درجات على سلم ريختر كبدها خسائر معتبرة.

وفي هذا السياق، طمأن بلعريبي قائلًا إنّه "لا يوجد قوائم نهائية"، معلنًا أنه "سيتم توزيع سكنات على كل الاشخاص الذين صنفت سكناتهم في خطر من طرف مديرية مراقبة البناء".

كما أشار وزير السكن الى الانتهاء قريبًا من 5000 سكن بصيغتي "عدل" والسكن الاجتماعي من مجموع 16000 سكن طور الإنجاز في الموقع نفسه.

من جهته، أعلن وزير الموارد المائية عن بناء محطة لتصفية المياه المستعملة في أقرب الآجال والتي خصّص لها غلاف مالي قدر بستّة ملايير دينار جزائري.

وأعطيت إشارة الانطلاق اليوم الخميس لكل الورشات بالتزامن مع وضع المؤسسات المنجزة نظام العمل بالمناوبة بثلاث فرق (ثماني ساعات لكل واحدة) بغية تسريع وتيرة الإنجاز والتكفّل بالمتضرّرين بمنحهم سكنات لائقة.

وأكد وزير السكن في هذا الصدد "نعتزم تزويد السكنات بالماء والكهرباء في مدة لا تزيد عن 15 يومًا"، مشيرًا إلى إنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات للتكفل بمعاناة السكان المتضرّرين من الزلزال.

وأعلن بلعريبي في السياق نفسه، عن تخصيص غلاف مالي قدر بـ 200 مليون سنتيم لمن يرغبون في ترميم سكناتهم.

وكان لمسؤولي القطاعات الثلاثة لقاءات مع ممثلي الأحياء المتضرّرة وضحايا الزلزال حيث استعرضوا معهم إجراءات التكفل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مسؤول بالداخلية: لا وجود لخطر تسونامي بعد زلزال بجاية

بقوة 5.9 درجات.. زلزال ببجاية شعر به سكان 12 ولاية