14-أكتوبر-2023
تلقيح الأطفال (الصورة:سبق برس)

تلقيح الأطفال (الصورة:سبق برس)

كشف مدير الوقاية وترقية الصحة بوزارة الصحة جمال فورار، عن انطلاق حملة تلقيح الأطفال في إطار الرزنامة الوطنية الجديدة.

فورار: البرنامج الموسع للقاحات الأطفال سيساهم بصفة معتبرة في مكافحة وفيات الأطفال

وأكد فورار في تصريحات للإذاعة الوطنية أنّ "البرنامج الموسع للقاحات الأطفال الذي خضع لعدة تعديلات ساهم وسيساهم بصفة معتبرة في مكافحة وفيات الأطفال وقد حرصت وزارة الصحة على ملائمته وفق الوضعية الوبائية والتطورات الحاصلة في الميدان"، مشيرا إلى أنّ هذه الحملة ستنطلق هذا الأحد وفق الرزنامة الوطنية الجديدة.

في السياق، أوضح المتحدث أنّ "الأطفال سيتلقون لقاحا يحتوي على 6 مضادات مدمجة للأمراض الخطيرة التي تصيب الأطفال ويمكن القضاء عليها عن طريق التلقيح في حقنة واحدة تأخذ خلال الأشهر الثاني والرابع والثاني عشر وذلك بدل من ثلاث حقن أين كان الأطفال يتلقون حقنتان ويتم تأجيل الحقنة الثالثة إلى تاريخ لاحق مما يجعل الأمهات تتخلى عن هذه الأخيرة".

هنا، لفت المسؤول ذاته إلى أنّه "تم التخفيض من نسبة اللقاح المضاد للحصبة الذي يقدم في الحقنة خلال الشهر الثالث من عمر الطفل باعتبار أن هذا الأخير سيتلقى لقاحه بالكامل خلال الأشهر الثاني والرابع والثاني عشر ضمن الرزنامة الجديدة".

وسيتلقى الطفل كذلك لقاحات أخرى مضادة للحصبة والنكاف والحصبة الألمانية وذلك خلال الشهر 11 و18 من عمره حسب ما كان مبرمج في الرزنامة السابقة.

وشدد فورار من جانب آخر على ضرورة إقبال الأمهات على التلقيح الذي ساهم ولازال لوقاية الأطفال من 11 مرض خطير.

للإشارة بفضل البرنامج الموسع للتلقيح والقضاء على عدة أمراض معدية كديفتيريا والحصبة والشلل والحصبة الألمانية تحصلت الجزائر على شهادات من المنظمة العالمية للصحة.