18-فبراير-2023
صورية مولوجي

صورية مولوجي، وزيرة الثقافة والفنون (الصورة: Getty)

وجّهت وزارة الثقافة والفنون تعليمة وزارية إلى مُختلف مدراء الثقافة ومحافظي المهرجانات تُفيذ بمنع برمجة وبث الأغاني المُبتذلة في الفعاليات الثقافية.

أكدت وزارة الثقافة والفنون أنها لن تتهاون في سبيل ترسيخ هذا الإجراء

وأفاد بيان لوزارة الثقافة والفنون أن القرار أتى "بعد استفحال ظاهرة انتشار التجاوزات اللاأخلاقية في كلمات بعض الأغاني الجزائرية المسجلة والمذاعة بعشوائية والمضللة لمختلف فئات المجتمع ولاسيما الشباب والناشئة، من خلال نشر الابتذال والانحراف، وما إلى ذلك من أفات على غرار الأغاني التي تشجع على العنف والجريمة في الشارع أو في العائلة أو في الوسط المدرسي والجامعي بالإضافة إلى التحريض على تعاطي المخدرات والتشجيع على الهجرة غير الشرعية".

كما جاء هذا القرار، يضيف نفس البيان، تحقيقًا للبند الرابع من التزامات رئيس الجمهورية الذي ينص على أخلقة السياسة والحياة العامة، إضافة إلى توجيهه الأخير المتعلق بقانون الوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية وقمع استعمالهما.

وأبرز المصدر ذاته، أن" الضوابط القانونية لدى الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة تحرص على عدم السماح لكل ما يخالف قيم وثوابت المجتمع الجزائري تماشيًا مع القانون الذي يعاقب على الاعتداء على الآداب العامة وما يمس بالقيم والثوابت المعبرة عن هويتنا وأصالتنا".

وأهابت الوزارة، بكل المسؤولين في قطاع الثقافة والفنون بعدم برمجة وبث ونشر هذه الأغاني في الفعاليات الثقافية، قصد وقف هذا الانفلات والحد من انتشاره في أوساط الناشئة والشباب ..

وختامًا، أكدت وزارة الثقافة والفنون أنها لن تتهاون في سبيل ترسيخ هذا الإجراء وذلك باستعمال كل ما يخوله القانون في هذا الشأن على غرار سحب بطاقة الفنان من طرف المجلس الوطني للفنون الآداب. وتطبيق كل التدابير القانونية السارية المفعول.