45 كيلوغرامًا من الذهب.. حصيلة الحرفيين بالجنوب خلال 4 أشهر الأخيرة

45 كيلوغرامًا من الذهب.. حصيلة الحرفيين بالجنوب خلال 4 أشهر الأخيرة

(الصورة: العرب)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف المدير العام للمناجم، مراد حنيفي، أن حصيلة الجزائر من الذهب، نتيجة استغلال بعض الحرفيين لعدد من المناجم بالجنوب، خلال أربعة أشهر الماضية بلغت بلغت 45 كيلوغرامًا.

المدير العام للمناجم تحدّث عن الشروع قريبًا في استغلال مشروعي تحويل الفوسفات

وتحدّث حنيفي في تصريح للإذاعة الوطنية، عن "الشروع قريبًا في استغلال مشروعي تحويل الفوسفات، وتصنيع المنتجات الفوسفاتية للتغذية الحيوانية والنباتية بولاية تبسة شرقي البلاد".

يوضح المدير العام للمناجم، أن المشروع الأول يتعلق باستغلال وتحويل الفوسفات لمنجم بلاد الحدبة بتبسة سينجز عبر ثلاث مراحل؛ باستثمار ثلاثة ملايير دولار ويتم دراسة العروض الـ 15 التي تقدّمت للمناقصة لاختيار الشريك الأجنبي صاحب العرض المناسب قبل نهاية السنة.

المرحلة الأولى، بحسب المتحدّث، ستكون بدءًا من العام المقبل من خلال إنتاج ثلاثة ملايين طن سنويًا. على أن يوجه المنتج لتصنيع الأسمدة بمختلف أنواعها وتسويق الفائض منه للخارج في مرحلة لاحقة. أما المشروع الثاني والذي يتعلق بتصنيع منتجات الفوسفات للتغذية الحيوانية والنباتية بولاية تبسة أيضًا، باستثمار يقدر بـ 396 مليون دولار، وهو المشروع الذي يسمح باستحداث 700 منصب عمل من بينها 300 منصب دائم خلال مرحلة الاستغلال، وعشرات المناصب غير المباشرة، على أن يتم الانطلاق الفعلي في الاستغلال قبل نهاية السنة الجارية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ترخيص التنقيب الحرّ عن الذهب في الجنوب الجزائري للتعاونيات الشبابية

عرقاب: هدفنا رفع إنتاج الذهب إلى 240 كيلوغرام سنويًا