24-يناير-2024
جمال بلماضي

جمال بلماضي (الصورة: Getty)

قال الناخب الوطني جمال بلماضي، إنّه ليس أوّل مدرّب يقصى من كأس أفريقيا للأمم مرتين متتاليتين، مؤكدًا تحمّل مسؤولية الإقصاء كاملة.

المدير الفني لـ "الخضر": عندما نعُود إلى أرض الوطن سأتطرّق إلى مستقبلي وممكن أننا وصلنا إلى نهاية المطاف

وأُقصي "الخضر" من كأس أفريقيا للأمم (دورة كوت ديفوار 2023)، بعد الخسارة أمام موريتانيا، بنتيجة هدف لصفر (1-0)، سهرة الثلاثاء، بعد احتلالهم المركز الرابع والأخير في المجموعة برصيد نقطتين إثنتين فقط، إثر التعادل في مباراتين ضد أنغولا وبوركينافاسو والخسارة من موريتانيا.

وأوضح الناخب الوطني في الندوة الصحفية التي أعقبت لقاء موريتانيا بأنّه "أنا ثاني مدرب يتوج باللقب وليس أوّل من يُقصى من الدور الأول مرتين متتاليتين."

وذكّر في الصدد بأنّه "عندما جئت على رأس المنتخب كنا في المركز 60 في ترتيب الاتحاد الدولي لكرة القدم و14 في تصنيف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، واليوم نحن في المركز 4 لـ "كاف" و30 في "فيفا".

وتابع: "تلقينا هدفًا من كرة ثابتة في الشوط الأول، الذي سار في اتجاه واحد ولم نشاهد فيه المنافس تمامًا ورغم ذلك لم نتمكن من التسجيل وهذا هو الواقع."

وفسّر المتحدّث أسباب الاخفاق، قائلًا: "غياب بن سبعيني وبن ناصر أثر علينا. واعتقدنا أن هناك من يعوضهما خلال هذه المقابلة لكن الأمور لم تسر كما كنا نريد."

وأردف: "لا يوجد فريق صغير في أفريقيا، واليوم الأمور سارت عكس ما كنا نبغي. لقد تلقيت سادس خسارة لي مع الفريق الوطني في ظرف ست سنوات وأؤكد على تحملي كامل المسؤولية."

وأعلن مهندس النجمة الثانية لـ"المحاربين" (2019) أنّه "أتحمل مسؤولية هذا الإقصاء كاملة"، كاشفًا: "مرة أخرى لم نكن فاعلين وهو ما يضعنا عرضة لهجمات المنافس."

وفي ردّه عن سؤال حول مستقبله على رأس العارضة الفنية للمنتخب، أكّد "عندما نعود إلى أرض الوطن سأتطرق إلى مستقبلي وممكن أننا وصلنا إلى نهاية المطاف."

ليكمل: "لم أُعد مشاهدة اللقطات التي أثارت الاحتجاج في مباراة اليوم، ولا يمكنني الحديث في هذا الأمر، تقنية "الفار" لم يتم تشغيلها اليوم وهذا هو الاستنتاج."

وهنا أبرز أنّ "خط التماس مسموح للحكام والمدربين، لكن عندما نشاهد رئيس الاتحاد الموريتاني يتحدث مع الحكم هناك فهذا أمر غير مقبول تماما"، في اتهام مباشر للحُكام وتواطئهم مع مسيري الكرة الأفريقية.

ومعلومٌ أنّ جمال بلماضي تولى مهمة تدريب "الخضر" في آب/أوت 2018، وتُوّج معه بـ"كان" 2019 بمصر، وأقصي من الدور الأول لكأس أفريقيا للأمم 2021، وكذا التأهل إلى مونديال قطر 2022، إضافة إلى توديع "كان" 2023 بكوت ديفوار من الدور الأول.