31-يناير-2021

فرحات آيت علي براهم، وزير الصناعة والمناجم (الصورة: الحوار الجزائرية)

قال وزير الصناعة، فرحات آيت علي، إن مصالحه لا تتدخّل في تحديد مواعيد دخول السيارات المستوردة للجزائر، معتبرًا ذلك من صلاحيات وكلاء السيارات لوحدهم.

وزير الصناعة قال إنّ ليس تحديد تواريخ دخول السيارات ليس من صلاحياته

وأوضح آيت علي، خلال ندوة بالمعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية الشاملة، أن دور الوزارة يكمن في منح اعتمادات الاستيراد النهائية و ليس في تحديد آجال الاقتناء، معتبرًا أن الأسئلة المستمرة حول تاريخ استيراد أولى السيارات الجديدة من قبل المتعاملين المعتمدين ليست بالوجيهة.

وشدّد آيت علي على أنه "ليس من صلاحيات وزارتي الصناعة والتجارة، تحديد تواريخ دخول السيارات بل المتعامل هو من يحدد كيف ومتى ومن أين يقتني السيارات بعد حصوله على الاعتماد النهائي.

وكانت وزارة الصناعة قد منحت أربعة تراخيص مؤقتة لوكلاء السيارات، في حدث أثار ضجة كبيرة بعد رفض الوزارة الكشف عن الأسماء المستفيدة من هذا القرار.

من جانب آخر، تطرق الوزير إلى الخطوط العريضة لمخطط إنعاش الاقتصاد الوطني القائمة على صناعة متينة حقيقية، تشمل نشاط التحويل في قطاعات النشاط المختلفة.

وأكد آيت علي في هذا السياق أن دعم الدولة، لا سيما من خلال التسهيلات الجبائية التي تضمنها قانون المالية 2021، سيكون موجهًا نحو النشاط الصناعي القبلي، مشيرًا إلى الدعم الجبائي وشبه الجبائي سيكون موجهاً نحو صناعة التكامل ونحو إعادة تأهيل الأداة الصناعية الحالية.

كما أكد أن "أي متعامل يقوم بتحويل المواد الخام ستكون له الأولوية من حيث التمويل"، مشيرا إلى أن القطاع العمومي لديه القدرات والأداة الصناعية للنشاط في هذا المجال.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة الصناعة تكشف عن الوكلاء المعنيين باستيراد السيارات

140 متعاملًا طلبوا رخص استيراد وتركيب السيارات