13-أكتوبر-2022
معرض للسيارات (الصورة: Getty)

معرض للسيارات (الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

بعد طول انتظار، أعلن اليوم عن التوقيع على اتفاقية-إطار بين وزارة الصناعة ومجموعة "فيات" الإيطالية لصناعة السيارات لإقامة مشروع لتصنيع المركبات بالمنطقة الصناعية "طفراوي" بولاية وهران، غرب الجزائر.

الشركة الإيطالية ستقيم مشروع لصناعة وإنتاج مركبات علامة "فيات" في الجزائر

وحضر مراسم التوقيع، وزير الصناعة، أحمد زغدار، وكارلوس تافاريس، الرئيس المدير العام لمجموعة "ستيلانتيس" (Stellantis)، رابع أكبر مجموعة لصناعة السيارات في العالم والتي تضم في حافظتها علامة "فيات".

وتم توقيع الاتفاقية من قبل مدير التعاون الدولي بوزارة الصناعة، زين الدين بوسوسة، ومدير منطقة أفريقيا والشرق الأوسط بمجموعة "ستيلانتيس"، سمير شرفان، بحضور سفير الجزائر بإيطاليا وسفير إيطاليا بالجزائر.

وبموجب هذه الاتفاقية-الإطار، ستقوم الشركة الإيطالية بإقامة مشروع لصناعة وإنتاج مركبات علامة "فيات" في الجزائر وتطوير الأنشطة الصناعية وخدمات ما بعد البيع وقطع الغيار لهذه العلامة.

وفي كلمته بالمناسبة، أوضح وزير الصناعة، أحمد زغدار، اليوم الخميس، أن توقيع هذه الاتفاقية لإقامة مشروع لتصنيع السيارات السياحية والنفعية الخفيفة بوهران، غرب الجزائر، يعد تجسيدًا للعلاقات المتميزة بين الجزائر و ايطاليا.

وذكر زغدار أن الإمضاء الذي جاء "بعد مشاورات حثيثة تمت في الأيام القليلة الماضية بين الطرفين"، ما هو إلا "تجسيد للعلاقات المتميزة التي تجمع بلادنا بإيطاليا، والتي نطمح من خلالها إلى المضي قدما في الشعب الصناعية الأخرى".

وأبرز بأن وزارة الصناعة ستسعى إلى وضع أسس قوية لتطوير شعبة صناعة السيارات بالشراكة مع شركاء "ذوي خبرة كبيرة" في هذا المجال، والذين سيساهمون في الرفع من نسبة الصناعة في الدخل الوطني الخام بشكل كبير في السنوات الخمس المقبلة، من خلال شراكة رابح-رابح.

ووعد الوزير بالسهر على التجسيد الفعلي لهذه المشاريع من خلال مرافقة حثيثة لها، بعد ان اختار ك"أول تحدي" توقيع هذا الاتفاق الذي تم من خلاله وضع خارطة طريق للتسريع من وتيرة إنجازه ودخوله حيز الإنتاج في "مدة قياسية".

وسيسمح هذا، يتابع الوزير، للمواطن والمؤسسات الاقتصادية من اقتناء سيارات بالمعايير العالمية من جهة، وخلق قيمة مضافة في اقتصادنا الوطني من جهة أخرى.