20-أكتوبر-2021

الحكومة سقّفت فاتورة استيراد السيارات عند 2 مليار دولار (الصورة: Eco Algeria)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشفت مصادر من وزارة الصناعة، أن الشروع في استيراد السيارات الجديدة، سيكون بداية من الثلاثي الأول لسنة 2022.

العملية الأولى ستخص استيراد علامات أوروبية وآسيوية كبرى

ونقلت قناة "الشروق الإخبارية" عن مصادر مطلعة أنه "سيتم الشروع في استيراد السيارات الجديدة، انطلاقا من الثلاثي الأول من سنة 2022".

وقال المصدر إن "اللجنة التقنية استلمت 65 ملفًا لوكلاء السيارات من أجل الحصول على الاعتماد، قصد استيراد علامات أوروبية وآسيوية كبرى".

وفي السياق أوضحت "الشروق" أن "اللجنة التقنية تحفّظت عن 21 ملفا بعد الدراسة، بسبب عدم استيفائها الشروط اللازمة من أجل الحصول على اعتماد استيراد السيارات الجديدة".

 كما تقدم 4 وكلاء بالطعن لدى وزارة الصناعة، وفق المصادر ذاتها.

وفي الـ10 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، تعهّد وكلاء السيارات ببيع المركبات للمواطنين بسعر يبدأ من 99 مليون سنتيم، باحتساب كل الرسوم، مطالبين بالتعجيل في منحهم الاعتمادات للشروع في النشاط.

وقال الوكلاء في رسالة مفتوحة لرئيس الجمهورية "نريد إبلاغك سيدي الرئيس بالأسعار التي نعتزم اعتمادها عند بداية نشاطنا، فالسيارة السياحية الخاصة بالمدينة ستتراوح بين 990 ألف دينار و1.8 مليون دينار، باحتساب كل الرسوم".

وتابع الوكلاء في رسالتهم أن "سعر السيارة النفعية والشاحنات الخفيفة ستكون بداية من 1.05 مليون دينار، في حين أن السيارات النفعية "بيك أب" ستعرض للبيع بسعر يبتدئ من 2.3 مليون دينار،باحتساب كافة الرسوم".

وسبق وأن ألغت الحكومة نظام الرخص المؤقتة لاستيراد السيارات الجديدة في مشروع مرسوم استيراد السيارات الجديدة، وعوضته بالاعتماد المباشر.

وشهر كانون الثاني/جانفي الماضي، أعلنت وزارة الصناعة عن تحديده 2 مليار دولار كحد أقصى لاستيراد السيارات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هذه تفاصيل شروط استيراد السيارات الجديدة

استيراد السيارات المستعملة.. بين التبرير الاقتصادي والدواعي السياسية