25-أغسطس-2020

نحو تصدير ما يقارب 5 ملايير دولار من الإنتاج الصيدلاني الجزائري (الصورة: ميدل إيست)

قال وزير الصناعة الصيدلانية، لطفي بن باحمد، اليوم الثلاثاء، إن الجزائر ستشرع خلال الشهر المقبل في تصنيع بعض الأدوية، التي يحتاجها الجزائريون ومنها أدوية تستعمل في معالجة فيروس كورونا.

الجزائر باشرت محادثاتٍ مع شركات أجنبية لتصنيع الأدوية

وأكد الوزير بن باحمد، في تصريح للإذاعة الوطنية، أن "ما يهمنا اليوم هو نظرة المصنّعين الصيدليين ومحاولة معالجة المشاكل والسير نحو الأمام".

وأضاف الوزير أنّ "الجزائر لها قدرة كبيرة في تصنيع الأدوية وبدأنا محادثاتٍ مع مجموعة من الشركات الأجنبية من أجل ذلك".

وكشف المتحدث أن "الجزائر تسعى لتصدير ما يقارب 5 ملايير دولار من الإنتاج الصيدلاني الجزائري"، معتبرًا بأن "التوجه للتصدير يستدعي الاعتماد على المنتجين المحليين وحتى الشركات الصيدلانية الأجنبية المتواجدة في الجزائر".

وفي السياق ذاته  شدد الوزير أن الجزائر تملك مشاريع لإنتاج أدوية السكري وأدوية السرطان وبعض الأدوية العلاجية.

وكان الوزير قد أكد في تصريحات سابقة أن الوزارة تملك رغبة في تطوير الإنتاج المحلّي، سيما من خلال مرافقة الصناعيين المحليين من خلال إزالة القيود المختلفة التي تعيق تحقيق مشاريعهم"، واستطرد قائلًا: "لقد حددنا هدفًا لتغطية 70% من احتياجاتنا من الأدوية في ظرف سنتين".

وبحسب الوزير، فإن الصناعيين المحليين يواجهون العديد من العراقيل سيما القيود البيروقراطية بما في ذلك تأخير التسجيل، مذكّرًا بوجود وحدات إنتاج "متوقفة عن العمل بسبب قرارات إدارية".

وبدى وزير الصناعة الصيدلانية، متفائلًا بهذه الصناعات في الجزائر، إذ أكّد أن استحداث وزارة للصناعات الصيدلانية، سيجعل من الممكن التكفل بكفاءة أكبر بمختلف الإشكاليات التي تعيق تطوير الإنتاج المحلي للأدوية، على حدّ تعبيره.

 

 

اقرأ / ي أيضًا:

روسيا تعلن جاهزية لقاحها المضاد لكورونا.. هل سيستفيد منه الجزائريون؟

وزير الصحة: 75 % من المواطنين سيخضعون للتلقيح المضاد لفيروس كورونا