31-مارس-2020

الجزائر أبلغت السفير برفضها لما أوردته القناة الفرنسية بخصوص كورونا (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أثارت تصريحات نقلتها قناة "فرانس 24"، حول أزمة كورونا الصحيّة بالجزائر، غضب السلطات الجزائرية التي استدعت السفير الفرنسي لتبلغه احتجاجها الشديد.

الخارجية أبلغت سلطات باريس باعتزامها مقاضاة القناة والمتدخّل عبرها

وأعلنت الخارجية الجزائرية، وفق بيان لها أنها قامت باستدعاء سفير فرنسا بالجزائر لإبلاغه "احتجاج الجزائر الشديد" على التصريحات "الكاذبة و البغيضة وكذا القذف" ضدّ الجزائر.

وأوضح بيان اطلع عليه "الترا جزائر" أن "وزير الشؤون الخارجية استدعى اليوم الثلاثاء 31 آذار/مارس 2020 سفير فرنسا بالجزائر، على إثر التصريحات الكاذبة والبغيضة والقذف الذي طال الجزائر وسلطاتها في أحد البلاطوهات التابعة لقناة تلفزيونية عمومية فرنسية".

وأضاف ذات المصدر أنّ "وزير الشؤون الخارجية الذي طلب من سفير فرنسا بالجزائر نقل هذا الاحتجاج إلى أعلى السلطات في بلده، وتأسف لكون هذه القناة تصرّ على تشويه صورة الجزائر، في الوقت الذي يجب أن تنصب كل الجهود على محاربة تفشي جائحة كورونا المستجد".

وذكرت الخارجية أنها قامت بإبلاغ سفارة الجزائر بباريس لـ "رفع دعوى قضائية ضد هذه القناة التلفزيونية، والمتدخل الذي أدلى بهذه التصريحات المشينة إزاء الجزائر".

ولم يكشف البيان عن ضيف القناة، الذي أثار غضب السلطات الجزائر، ولا عن محتوى تدخّله، إلا أن بعض التخمينات تشير إلى حديث دار في القناة حول توجيه المساعدات الصينية للجزائر للمستشفى العسكري بالعاصمة الجزائرية.

وسبق للرئيس عبد المجيد تبون، أن وجّه انتقادات شديدة لقناة "فرانس 24"، خلال فترة الحملة الانتخابية للرئاسيات الأخيرة، متّهمًا إياها بمحاولة زرع البلبلة في الجزائر.

وقال تبون في تلك الفترة على قناة البلاد المحلية، إن "هناك قناة تلفزيونية فرنسية عمومية تنحصر الجزائر بالنسبة لها فقط بالبريد المركزي وساحة أودان، حيث تنظّم مظاهرات كل جمعة منذ بدء الحراك الشعبي في شهر فبراير/شباط الماضي".

 

اقرأ/ي أيضًا:

ضغط الشارع يجبر السلطات على وقف الرحلات نحو فرنسا

وزير الخارجية الفرنسي غدًا في الجزائر لإعادة "الدفء" إلى علاقات البلدين