16-مارس-2020

قرار تعليق الرحلات الجزائرية إلى فرنسا جاء متأخّرًا (تصوير: فيليب هوغان/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

بعد تردّد طويل، قرّرت السلطات الجزائرية، تعليق الرحلات الجوّية والبحرية اتجاه فرنسا ابتداءً من يوم الثلاثاء، وذلك في إطار الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا.

أوضح بيان الوزارة الأولى أن هذا التعليق الاستثنائي، سيكون مصحوبًا بترتيبات لإجلاء المواطنين من البلدين

وأصدر الوزير الأوّل، عبد العزيز جـرّاد، بحسب بيان رسمي، بعد التشاور مع نظيره الفرنسي، إدوارد فيليب، تعليمات إلى وزير الأشغال العمومية والنقل بغرض القيام بتعليق مؤقّت لجميع الرحلات الجوية والبحرية بين الجزائر وفرنسا، ابتداء من يوم 17 آذار/مارس 2020.

وأوضح بيان الوزارة الأولى أن هذا التعليق الاستثنائي، سيكون مصحوبًا بترتيبات لإجلاء مواطنينا الـمسافرين حاليًا فـي الجزائر وفرنسا، حسب الشروط والكيفيات التي ستحدّد من قبل شركتي النقل الجوّية والبحرية.

ويأتي هذا القرار، ليضع حدًا لقلق كبير في الشارع الجزائري، الذي لم يتفهّم سبب الإبقاء على الرحلات الجوية والبحرية مع فرنسا، في وقت يعاني هذا البلد من تفشٍ خطير لفيروس كورونا.

وسبق للسلطات الجزائرية، أن اتخذت قرارًا بتعليق الرحلات، نحو فرنسا إلى غاية 4 نيسان/أفريل المقبل أيضًا، وذلك من مدن سطيف، باتنة، تلمسان، الوادي، بسكرة، الشلف، بجاية، عنابة، لكن لإشكال طرح في بقاء الرحلات من المطارات الرئيسية بالعاصمة ووهران وقسنطينة.

وبحسب وزارة الصحّة الجزائرية، فإن أغلب حالات الإصابة التي أعلن عنها في البلاد، كانت لأشخاص قادمين من فرنسا أو ممن احتكوا بهم خلال فترة إقامتهم بالجزائر.

وكانت الحكومتان الجزائرية والمغربية قد اتفقتا يوم الخميس الماضي، على وقف الرحلات الجوية بين البلدين مؤقتًا، كإجراء "احترازي" لمنع تفشي وباء فيروس كورونا .

كما أعلن يوم الجمعة، عن إلغاء  كافة الرحلات مع إسبانيا ابتداء من يوم الاثنين 16 آذار/مارس إلى غاية يوم 4 نيسان/أفريل المقبل، علما أنها ألغت كل رحلاتها إلى روما وميلان في إيطاليا، بسب التفشي الرهيب للفيروس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فيروس كورونا.. هل علينا أن نصاب بالذعر؟

كورونا.. إلغاء الرحلات الجويّة نحو إسبانيا وتخفيض عددها إلى فرنسا