23-مارس-2022

(الصورة: العربي الجديد)

فريق التحرير - الترا جزائر

صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، مرسوم تنفيذي، ينصّ على إنشاء مصلحة مكلّفة بتعليم اللغة العربية في المدارس الفرنسية، تكون تحت تصرّف سفارة الجزائر بباريس.

استحداث مصلحة على مستوى السفارة الجزائرية بفرنسا مهمّتها متابعة العملية التعليمية

ووفق ما جاء في المرسوم التنفيذي، المؤرّخ في الـ14 آذار/مارس الجاري، فإنه تقرّر "إنشاء مصلحة مكلّفة بتعليم اللغة العربية بفرنسا، توضع لدى سفارة الجزائر في باريس، ويسيّرها رئيس مصلحة، يعيّنه وزير التربية الوطنية."

وتشير المادة الثالثة من المرسوم إلى أن "المصلحة الجديدة ستتولى مهمة ضمان تنفيذ تعليم اللغة العربية في المدارس الابتدائية بفرنسا، كلغة حيّة، في إطار التعليم الدولي للغات الأجنبية".

كما تُكلّف المصلحة بوضع أساتذة جزائريين يتمّ توظيفهم للقيام بهذه المهمة، تحت تصرّف المديريات الأكاديمية الفرنسية، يضيف المصدر.

وتساهم المصلحة في "تصميم وإعداد أدوات بيداغوجية استنادا على العناصر الثقافية الجزائرية المتوافقة مع سنّ التلاميذ وتنوّعهم".

إلى جانب ذلك، تبادر المصلحة الجديدة "بأي عمل من شأنه ترقية وتثمين تعليم اللغة العربية لفائدة أبناء الجالية الوطنية المقيمة بفرنسا".

وفي الجانب البيداغوجي، سيقع على عاتق المصلحة "منح شهادات المستوى الأول في اللغة العربية لتلاميذ الطور المتوسط الثاني في النظام التعليمي الفرنسي. المعادل للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي في النظام الجزائري".

وفي المجال الإداري والمالي، تُسند للمصلحة مهمة توظيف مستخدميها وتسيير مسارهم المهني، مع ضرورة مرور ذلك عبر لجنة أخرى تنشأ على مستوى سفارة الجزائر بفرنسا، مهمّتها اختيار المرشحين.

وبشأن مناصب الشغل والتعدادات اللازمة لسير المصلحة وكذا شروط وكيفيات توظيف المستخدمين ودفع أجورهم، فيحدّدها قرار مشترك بين الوزراء المكلفين بالشؤون الخارجية والمالية والتربية الوطنية والوظيف العمومي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الخريطة اللغوية في الجزائر

اللغة الفرنسية تثير غضب وزير التكوين