16-أكتوبر-2021

مقرّ مبنى المجلس الدستوري بالعاصمة الجزائرية (الصورة: MCD)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أسفرت نتائج انتخابات عضوية المحكمة الدستورية، في شقها المتعلق بأساتذة الجامعات، عن فوز أسماء معروفة بحضورها في الشأن العام.

تصدّرت فتيحة بن عبو أستاذة القانون الدستوري في كلية الحقوق بجامعة الجزائر نتائج الانتخابات عن منطقة الوسط

وتصدّرت فتيحة بن عبو أستاذة القانون الدستوري في كلية الحقوق بجامعة الجزائر، نتائج الانتخابات عن منطقة الوسط، لتصبح عضوا في المحكمة الدستورية التي لم يجر تنصيبها بعد.

وعُرفت بن عبو بنشاطها في السنوات السابقة ضمن تكتل المعارضة المعروف بهيئة التنسيق والمتابعة، كما سجلت حضورًا إعلاميًا قويًا في مناقشة المسائل الدستورية المطروحة خلال سنوات الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

كما فاز الأستاذ عبد الوهاب خريف، بجامعة العفرون بذات المنصب بعدما حلّ ثانيا في الانتخابات التي جرت يوم الخميس 13 أكتوبر/تشرين الأول 2021، حسب النتائج التي أعلنت عنها اللجنة الانتخابية للندوة الجهوية لجامعات الوسط.

وتضم قائمة الفائزين بالعضوية في الشرق والغرب، الأستاذ عمار بوضياف (جامعة تبسة) ومحمد بوطرفاس (جامعة قسنطينة) والأستاذ عمار عباس (جامعة معسكر) والأستاذ عبد الحفيظ (جامعة وهران).

ويشترط للمترشح لهذا المنصب، وفق مرسوم رئاسي، بلوغ خمسين سنة يوم الانتخاب وأن يكون أستاذا في القانون الدستوري لمدة 5 سنوات على الأقل وله مساهمات علمية في هذا المجال.

وتنص المادة 186 من الدستور على أن "المحكمة الدستورية تتشكل من (12) عضوًا، (4) منهم يعينهم رئيس الجمهورية من بينهم رئيس المحكمة، بينما تنتخب المحكمة العليا عضوًا واحدًا من بين أعضائها، وينتخب مجلس الدولة عضوًا واحدًا من بين أعضائه، أما الأعضاء الستة الآخرون فينتخبون بالاقتراع من أساتذة القانون الدستوري".

وتعد المحكمة الدستورية، حسب المادة 185 من الدستور، "مؤسسة مستقلة مكلفة بضمان احترام الدستور" وهي تسهر على "ضبط سير المؤسسات ونشاط السلطات العمومية، وقد أصبحت رسميا بديل المجلس الدستوري الذي سيختفي قريبًا.

ومن صلاحيات المحكمة الدستورية، "النظر في الطعون التي تتلقاها حول النتائج المؤقتة للانتخابات الرئاسية والانتخابات التشريعية والاستفتاء والإعلان عن النتائج النهائية لكل هذه العمليات"، إلى جانب "إخطارها بالدفع بعدم الدستورية بناء على إحالة من المحكمة العليا أو مجلس الدولة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

بلديات دون مرشّحين للمحليّات.. ما هو مصيرها؟

الأفافاس: مشاركتنا في المحليات أخلطت مخططات المغامرين