08-أبريل-2023
طرقات

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قالت قيادة الدرك الوطني، إن الركن العشوائي للسيارات على حافة الطريق داخل التجمعات السكانية. يعتبر مخالفة مرورية يعاقب عليها القاتون بغرامة جزافية مقدرة بحدها الأدنى 2500 دج.

بيان الدرك: وضعية توقف المركبة يجب أن تكون موافقة لاتجاه حركة المرور

وأفاد منشور لقيادة الدرك الوطني، عبر صفحة "طريقي" أن هناك من يقوم بركن سيارته بصفة عشوائية على جوانب الطرقات داخل التجمعات السكانية، دون مراعاة اتجاه حركة السير ودون مراعاة الإشارات التي تضعها السلطات المختصة.

وأضاف ذات المنشور، أن وضعية توقف المركبة يجب أن تكون موافقة لاتجاه حركة المرور، وهذا حسب القواعد التالية: بالنسبة للطرق ذات السير في اتجاه مزدوج، على الجانب الأيمن من الطريق، باستثناء أحكام تتخذها السلطة المختصة كوضع إشارات تمنع أو تنظم التوقف في ذلك الجانب من الطريق.

وبالنسبة للطرق ذات السير في اتجاه واحد، فيتم الركن على الجانب الأيمن أو الأيسر باستثناء أحكام تتخذها السلطة المختصة كوضع إشارات تمنع أو تنظم التوقف في الجانبين من الطريق.

هنأ، أبرز الدرك الوطني أن "الركن العشوائي أو الوقوف المخالف للقواعد المذكورة سابقًا، ماعدا الأحكام التي تتخذها السلطة المختصة يعتبر مخالفة مرورية منصوص عليها بالمادة 60 من المرسوم التنفيذي رقـم 04-381 المعدل والمتمم ومعاقب عليها بالمادة 66/ب-7 من القانون 01-14 المعدل والمتمم بغرامة جزافية مقدرة بحدها الأدنى 2500 دج.