13-أغسطس-2021

أعيان من منطفة الأربعاء ناث إيراثن بولاية تيزي وزو (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

خلّفت حادثة حرق الشّابّ جمال بن إسماعيل المدعو جيمي، 1985، والمنحدر من مدينة مليانة، 100 كيلومتر إلى الغرب من الجزائر العاصمة، في مشهد منافٍ لكلّ الأعراف الإنسانيّة، عشيّة وقوعها في مدينة الأربعاء ناث إيراثن التابعة لولاية تيزي وزّو، الخميس، حالةً من الغموض بخصوص مدى ارتباطها بسكّان المنطقة، خاصّة أن العشرات ممّن حضروا الواقعة كانوا يتفرّجون ويلتقطون الصّور بدم بارد، بما فتح الباب أمام موجة عالية من الاستياء والاستنكار ومطالبة سكّان منطقة القبائل الذّين يغرقون في واحدة من أعتى حرائق الغابات، بالكشف عن موقفهم الحقيقيّ ممّا وقع.

أصدر أعيان ومنتخبو ورؤساء لجان القرى في منطقة الأربعاء ناث إيراثن بيانًا قالوا فيه إنّهم ينحنون إجلالًا واحترامًا أمام ذاكرة وروح الفقيد

أمام هذا الوضع، بدأت عبارة "لا يمثّلوننا"، تطفو إلى السّطح، من خلال تصريحات وفيديوهات فرديّة وجماعيّة، تناقلتها مواقع التّواصل الاجتماعيّ. كما خرجت مجموعات من شباب المنطقة في تجمّعات ردّدت فيها عبارة "خونا جمال ربّي يرحمو" و"ناس مليانة نتوما خاوتنا". ووجّه نشطاء من المنطقة نداءً إلى الجزائريّين بمواصلة إرسال المساعدات إلى المتضرّرين في قرى ومداشر تيزي وزّو، حتّى يقطعوا الطّريق على منفّذي الجريمة التّي قالوا إنّ الهدف منها هو توقيف مظاهر التّضامن بين أبناء الوطن الواحد.

اقرأ/ي أيضًا: مقتل جمال.. صدمة في الشارع الجزائري ودعوات للتهدئة

في السّياق، أصدر أعيان ومنتخبو ورؤساء لجان القرى في منطقة الأربعاء ناث إيراثن، الجمعة، بيانًا قالوا فيه إنّهم ينحنون إجلالًا واحترامًا أمام ذاكرة وروح الفقيد، "ويعزّون عائلته، أقاربه وكلّ سكّان مدينة مليانة في فقدانهم لإبنهم البارّ الشّهيد جمال الذّي راح ضحية جريمة شنعاء وفعل وحشيّ لا صلة له بقيم ومبادئ منطقة القبائل التّي ستبقى منطقة متشبّعة بقيم الإنسانيّة والتّحضّر".

" إنّ سكّان الأربعاء ناث إيراثن يقدّمون اعتذارهم الصّادق، ويستنكرون ويندّدون بالفعل الّشنيع والوحشيّ الذي راح ضحيته الشّهيد جمال والذّي تمّ ارتكابه فوق أراضي المدينة. ويتبرّأون من مرتكبي الجريمة الشّنعاء، ويلتزمون بالوقوف إلى جانب عائلة الضّحيّة في مصابها الجلل طيلة فترة الحداد والحزن. ويعبّرون عن شكرهم لوالد الشّهيد جمال الذّي أبان عن درجة عالية من التّعقّل والحكمة من خلال نبذه وإطفائه لنار الفتنة".

وأكّد البيان أنّ وفدًا عن منطقة الأربعاء ناث إيراثن، سيكون موسّعًا إلى باقي نواحي منطقة القبائل، سينتقّل إلى منزل الشّهيد جمال بن إسماعيل في مدينة مليانة لأداء واجب العزاء باسم منطقة القبائل عامّة وبلدية الأربعاء ناث إيراثن خصوصًا، "وإنّ سكّان منطقة الأربعاء ناث إيراثن يتمسكّون بمطلب تحقيق العدالة وكشف كل ملابسات حرق الشهيد جمال بن إسماعيل".

من شأن مثل هذه الخطوات أن تساهم في تهدئة الأوضاع وتجنّب فتنة شعبيّة يبدو أنّها كانت الثّمرة التّي أراد جنيَها من خطّطوا للجريمة

ومن شأن مثل هذه الخطوات أن تساهم في تهدئة الأوضاع وتجنّب فتنة شعبيّة يبدو أنّها كانت الثّمرة التّي أراد جنيَها من خطّطوا للجريمة التّي قال رئيس الجمهوريّة عبد المجيد تبّون في خطابة المتلفز، الخميس، إنّ مرتكبيها لن يفلتوا من العقاب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وفد وزاري في تيزي وزو

استشهاد 25 عسكريًا إثر تدخّلهم لإجلاء السكان من حرائق الغابات