02-فبراير-2023
سجن لامبيز

المدينة الأثرية لامبيز ببتانة (الصورة: tripadvisor)

فريق التحرير ـ الترا جزائر

أعلنت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، الخميس، عن تخصيص غلاف مالي يفوق 91 مليون دينار لحماية وتثمين الموقع الأثري "لامبيز"، بتازولت، في ولاية باتنة، شرق البلاد.

وزارة الثقافة: المعلم الأثري تعرّض للتشويه بسبب إنجاز بنايات تخالف التشريع الخاص بحماية التراث الثقافي

وفي جلسة عامة لتوجيه الأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني، وأوضحت الوزيرة مولوجي، في ردها على سؤال للنائب، يزيد بوهناف، حول وضعية المواقع الأثرية بباتنة، أنه تمت برمجة عملية "حماية وتثمين الموقع الأثري بتازولت بغلاف مالي قدره 91.144.202.00 دج".

lambaesis-ruins

ووفق الوزيرة فإنّ "الموقع تعرّض إلى الكثير من أعمال التشويه بسبب إنجاز بنايات ومرافق مخلة بالتشريع المتعلق بحماية التراث الثقافي".

lambaesis-ruins

ووضعت الوزارة الوصية "دفتر شروط عُرِض على لجنة الصفقات العمومية بتاريخ 30 كاون الأول/جانفي 2023  لضبط طبيعة الأشغال الواجب إنجازها والتي تخص التسييج والإنارة بالطاقة الشمسية"، تضيف وزيرة الثقافة.

lambaesis-ruins

وضمن مخطط الحماية ذاته، كشفت أنّه "تم اقتناء 17 هكتارا لدى الخواص بموقع لامبيز تحتوي على آثار باطنية كبيرة لإنقاذها من الاندثار، كما باشر المركز الوطني للبحث الأثري بحفرية واسعة على أن يتبع ذلك بتهيئة حديقة أثرية".

lambaesis-ruins

و"لاَمبَايزيس" هو الاسم الروماني الأوّل للمدينة الأثرية، التي شُيّدت في 81 ميلادي، على شكل مدينة عسكرية، كانت مقر قيادة الفيلق الأوغسطي الثالث (الحقبة الرومانية)، وأطلق عليها أيضًا "لامبيز"' خلال حقبة الاحتلال الفرنسي (1830-1962) أين جعل منه الفرنسيون سجنًا للثوار الجزائريين.