17-أكتوبر-2022
الغيص

هيثم الغيص، الأمين العام لمنظمة "أوبك" (الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

أكد الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) هيثم الغيص الأحد من الجزائر، أن قرار تحالف أوبك + قرار اقتصادي ذو خلفيات فنية بحتة.

عرقاب: قرار خفض إنتاج النفط سيُعيد الاستقرار والتوازن إلى السوق العالمية

وقال الغيص في مؤتمر صحافي بعد لقاء الرئيس تبون "نحن لا نوجّه رسالة إلى أحد، اتفاقنا مبني على أسس ودراسات وبيانات فنية بحتة ليس فيها رسائل اقتصادية ولا سياسية ولا غيرها".

وأوضح أن "العالم مقبل على مرحلة ركود اقتصادي، وبالتالي هذا له انعكاس مباشر على الطلب على النفط كما في الصين"، أحد أكبر المستوردين للنفط.

وعن قرار خفض حصص إنتاج النفط بهدف دعم أسعار النفط الخام التي كانت تتراجع، قال الأمين العام، الكويتي هيثم الغيص، إن القرار "لا يستهدف الوصول إلى سعر معين، فبالعكس شاهدنا أن الأسعار انخفضت بعد اجتماعنا"، لأن المنظمة "لا تتحكم في الأسعار وإنما هناك جهات أخرى تتحكم في أسعار كل السلع ومن ضمنها النفط، وهي البورصات كما في لندن ونيويورك".

وتابع "المنظمة تولي أهمية إلى مصلحة الاقتصاد العالمي وكذا مصلحة الدول المنتجة والمستهلكة للبترول على حد سواء بدون تفرقة".

من جهة أخرى أبرز الغيص أنه "استمع لنصائح الرئيس تبون المهمة بحكم خبرته وإلمامه بشكلٍ كبير بأوضاع أسواق النفط"، وأضاف "ناقشت مع وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب قانون المحروقات الجديد وفرص الاستثمار لمضاعفة الإنتاج الطاقوي بالتنسيق مع سوناطراك".

وفي الصدد ذاته، قال وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، إن قرار خفض إنتاج النفط بداية من الفاتح تشرين الثاني/نوفمبر المقبل سيُعيد الاستقرار والتوازن إلى السوق العالمية.

وفي اجتماع عمل وتشاور عقده عرقاب، اليوم الأحد،رفقة الأمين العام لمنظمة أوبك هيثم الغيص الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر، تبادل الطرفان وجهات النظر المتطابقة حول الوضع الحالي لسوق النفط الدولي وآفاق تنميته على المدى القصير والمتوسط.

وشدّد عرقاب والغيص على ثقتهما الكاملة في الأثر الإيجابي لاتفاقية 5 تشرين الأول/أكتوبر 2022 المعتمدة في فيينا والتي تهدف إلى خفض الإنتاج العالمي بمقدار 2 مليون برميل يوميًا اعتبارًا من بداية الشهر المقبل.