29-يونيو-2022
سفير نيجيريا

محمد عبد الله مبدول، سفير نيجيريا لدى الجزائر (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

جدّدت نيجيريا تمسّكها بإنجاز مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء مع الجزائر، على امتداد نحو 4 آلاف و128 كيلومترًا، ليستهدف نقل 30 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا نحو أوروبا.

السفير النيجيري: الجزائر ونيجيريا يعملان مع بعض من أجل تنمية أفريقيا

وعقب زيارة وداع إثر انتهاء مهامه بالجزائر، أداها إلى الرئيس عبد المجيد تبون، قال سفير نيجيريا بالجزائر محمد عبد الله مبدول، الأربعاء، إن "المحادثات استعرضت العلاقات بين الجزائر ونيجيريا" والتي وصفها بأنها "قوية جدًا منذ استقلال البلدين".

 

#تصريح سعادة سفير جمهورية نيجيريا الفيدرالية بالجزائر، السيد محمد عبد الله مبدول عقب استقباله من قبل السيد رئيس الجمهورية.

#هام #قبل_قليل تصريح سعادة سفير جمهورية نيجيريا الفيدرالية بالجزائر، السيد محمد عبد الله مبدول عقب استقباله من قبل السيد رئيس الجمهورية.

Posted by ‎رئاسة الجمهورية الجزائرية‎ on Wednesday, June 29, 2022

وتمحور اللقاء أيضا، يضيف سفير نيجيريا، حول مختلف المشاريع التي "تكتسي أهمية كبيرة بالنسبة لكلا البلدين" والتي يتواصل إنجاز بعضها، فيما أضحى البعض الآخر على وشك الانتهاء.

ويتعلق الأمر خصوصًا بثلاثة مشاريع هامة، تشمل الطريق العابر للصحراء الذي بلغ نسبة متقدمة من الإنجاز ومشروع خط أنبوب الغاز العابر للصحراء الذي أبدى بشأنه الشركاء في التنمية استعدادهم لتمويله وكذا استكمال مشروع كابل الألياف البصرية.

وأشار هنا مبدول، إلى أن وزير الاتصالات لبلاده سيزور الجزائر شهر تموز/جويلية المقبل لاستكمال مسار اللقاءات الثنائية بين البلدين، المتصلة بمشروع كابل الألياف البصرية الذي "يكتسي أهمية خاصة، ليس فقط بالنسبة للبلدين و إنما للدول الأخرى التي يمر عبرها".

وأبرز السفير أهمية مثل هذه المشاريع في تطوير وتنمية القارة الأفريقية، خاصة توفير مناصب الشغل بالنسبة للشباب.

وأكد الدبلوماسي النيجيري أن هناك مشاريع مهمة بين الجزائر ونيجيريا، مثل الطريق العابر للصحراء الذي يشرف على نهايته ومشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء، الذي يجري إنجازه وهناك شركاء اقتصاديين مهتمين بتمويله.

وأوضح أن وزير الاتصال النيجيري سيزور الجزائر شهر تموز/جويلية القادم، لبحث تجسيد هذا المشروع الهام ليس فقط للبلدين ولكن لدول العبور مثل مالي والنيجر، لافتًا إلى أنّ "الجزائر ونيجيريا يعملان مع بعض من أجل تنمية أفريقيا."

والأسبوع الفارط، اتفقت الجزائر والنيجر ونيجيريا، بأبوجا، خلال الاجتماع الثلاثي الثاني حول خط أنابيب الغاز العابر للصحراء، على وضع "اللبنات الأولى" لهذا المشروع لتجسيده في "أقرب الآجال".

وأبرز الوزير عرقاب أنه تم الاتفاق على مواصلة المشاورات عبر الفريق التقني الذي تم تشكيله خلال هذا الاجتماع وتكليفه بإعداد كل البنود والدراسات التقنية والمالية ودراسات الجدوى المتعلقة بتجسيد مشروع خط أنابيب الغاز العابر للصحراء. كما تم الاتفاق بين الوزراء الثلاثة على تنظيم الاجتماع الثلاثي القادم في فترة وجيزة لا تتعدى أواخر شهر تموز/جويلية المقبل في الجزائر.