25-أغسطس-2021

(فاروق بعطيش/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

أفاد مسؤول بالخارجية الأميركية، بأن تحسين العلاقات بين الجزائر والمغرب سيدعم مواجهة التحديات الإقليمية بشكل أفضل، وذلك في تعليقه حول التطورات الأخيرة بين البلدين.

 الحكومة الأميركية تؤمن بأن تحسين العلاقات سيمكّن البلدين من معالجة القضايا الإقليمية والثنائية بشكل أفضل

وأشار المسؤول، الذي لم يفصح عن اسمه، في تصريح نقلته قناة "الحرة"، إلى أن الإدارة الأميركية اطلعت على التقارير حول قطع الجزائر علاقاتها مع المغرب.

وشدد على أن الحكومة الأميركية تؤمن بأن تحسين العلاقات سيمكّن البلدين من معالجة القضايا الإقليمية والثنائية بشكل أفضل مثل الإرهاب والهجرة السرّية وتهريب المخدرات والتكامل التجاري.

وكانت الجزائر قد أعلنت، الثلاثاء، قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، وسحب سفيرها من العاصمة الرباط، بعد توتر في العلاقات بين البلدين ازداد بشكل كبير مؤخرًا.

واتهم وزير الخارجية الجزائري المغرب بـ "شن حملة إعلامية دنيئة" ضد بلاده، والتعاون مع منظمات إرهابية"، و"التجسس على مواطنين ومسؤولين جزائريين"، و"التخلي عن التعهدات بشأن الصحراء ".

وقال وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، في مؤتمر صحفي إن بلاده "ترفض الخضوع لسلوكيات وأفعال من المغرب وتدينها بقوة".

وأضاف لعمامرة أن "أحد المفوضين المغربيين قام بانحراف خطير جدا من خلال التطرق لما سماه حق تحرير المصير لشعب القبائل (الجزائري) الشجاع".

وردّت الخارجية المغربية في بيان لها، بأنها كانت تتوقع قرار قطع العلاقات بالنظر لما وصفته التصعيد الجزائري في الفترة الأخيرة، لكنها اعتبرت المبررات التي ساقتها الجزائر بـ "السخيفة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

لعمامرة: الجزائر تقطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب

 

تحرّكات دبلوماسية لوزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة