25-يوليو-2021

إنتاج "جيكا" فاق 11 مليون طن سنة 2020 (الصورة: الجزائر اليوم)

فريق التحرير - الترا جزائر 

يتوقع أن يصل مجموع صادرات مجمع "جيكا" للإسمنت السنة المقبلة، مليار دولار، ما سيحول هذا المجمع إلى ثاني أكبر مصدر بعد شركة سوناطراك.

وزير الصناعة أوصى القائمين على المجمع بالتحكم في الاتفاقيات الأجنبية لحماية مصالح الجزائر

ووفقا لبيانات نشرتها وزارة الصناعة، فإن إنتاج "جيكا" فاق 11 مليون طن في 2020 وهو مرشح للزيادة ليصل إلى قرابة 17 مليون طن في 2021، مما يجعل من المجمع "رائدًا" في صناعة الإسمنت في الجزائر.

وخلال لقاء مع وزير الصناعة، أحمد زغدار، عرض مسؤولو المجمع خطتهم لرفع الصادرات إلى 1 مليار دولار سنة 2022، وهو رقم غير مسبوق لقطاع خارج المحروقات، علما أن صادرات "جيكا" بلغت سنة 2020 حوالي 600 مليون دولار.

وبفضل الاستثمارات التي تم تجسيدها في السنوات الأخيرة، تمكن مجمع "جيكا" من أن يصبح أحد أحسن المؤسسات الصناعية في الجزائر والتي تشغل 12 ألف عامل، حسب بيان وزارة الصناعة.

وخلال اجتماعه بمسؤولي المجمع، أعلن الوزير أن مصالحه ستعمل على التكفل بجميع الانشغالات التي طرحها مسؤولو المجمع لتسهيل عملية التصدير لاسيما فيما يتعلق بالمشاكل اللوجيستيكية المرتبطة بالنقل البحري والبري.

كما شدد، في ذات السياق، على ضرورة الاعتماد على التقنيات الجديدة للتسويق بغرض استقطاب حصص أخرى في الأسواق الداخلية والخارجية، وكذا تنويع المنتجات لمواجهة المنافسة التي يشهدها هذا القطاع، داعيا إلى تبني نظرة استشرافية والاستعانة بكل الخبرات بما فيها الجالية الوطنية في الخارج لتحقيق الأهداف المسطرة.

وأشار الوزير أيضا إلى أهمية التحكم في الإطار القانوني عند إعداد الاتفاقيات والشراكات مع الأجانب لحماية مصالح الطرف الجزائري.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة التجارة: ارتفاع قيمة صادرات الجزائر خارج المحروقات

وزارة التجارة تعطي الضوء الأخضر لتصدير النفايات الحديدية