28-فبراير-2024
قمة الغاز

(الصورة: فيسبوك)

حلّ بالجزائر، اليوم الأربعاء، وزير الثروة المعدنية والطاقة لدولة الموزمبيق، كارلوس جواكين زكرياس، للمشاركة في القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، التي تنعقد من 29 شباط/فيفري إلى غاية 2 من آذار/مارس 2024.

قمة الجزائر ستبحث كيفيات مواكبة التحول العالمي نحو مصادر الطاقة المستدامة والدور الإيجابي الذي سيلعبه الغاز الطبيعي في الانتقال الطاقوي مستقبلًا

ووفق بيان لوزارة الطاقة، أكّد، بأنّه "يشرع وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الأربعاء 28 شباط/فيفري 2024، على مستوى القاعة الشرفية الرئاسية بمطار هواري بومدين الدولي، في استقبال وزير الثروة المعدنية والطاقة لدولة الموزمبيق، كارلوس جواكين زكرياس، وذلك في إطار مشاركته في القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز."

وسيصل إلى الجزائر بدءًا من اليوم الأربعاء، الوفود المشاركة في القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، والتي سيحتضنها قصر المؤتمرات عبد اللطيف رحال.

ودولة موزمبيق هي عضو مراقب في منتدى الدول المصدرة للغاز رفقة ست دول أخرى في: العراق، وأنغولا، وأذربيجان، وماليزيا، وبيرو، وموريتانيا، بحسب الموقع الرسمي للمنتدى.

كما يضمّ المنتدى 12 دولة بعضوية أساسية وهي: روسيا، الجزائر، بوليفيا، مصر، غينيا الاستوائية، إيران، ليبيا، نيجيريا، قطر، ترينيداد وتوباغو، الإمارات العربية المتحدة وفنزويلا.

وتمثل هذه الدول مجتمعة 69% من احتياطيات الغاز العالمية، و39% من الإنتاج المسوق، و40% من صادرات الغاز العالمية، علاوة على ذلك، تمثل الدول الأعضاء في المنتدى مجتمعة أكثر من نصف صادرات العالم من الغاز الطبيعي المسال (51%).

الرئيس الإيراني يصل السبت

نقلت وكالة الأنباء الإيرانية، الأربعاء، بأنّ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، سيحل، بالجزائر، السبت، للمشاركة في قمة الغاز السابعة للدول المصدرة.

وأفادت "مهر" بأنّ رئيسي سيصل إلى الجزائر على رأس وفد رفيع المستوى للمشاركة في اجتماع قادة منتدى الدول المصدرة للغاز.

وقبل أسبوع، أكد مساعد وزير النفط الإيراني للشؤون الدولية والتجاریة،  أحمد أسد زاده، أن "رئيس الجمهوریة إبراهيم رئيسي سيشارك على رأس وفد رفيع المستوى في الاجتماع السابع لقادة منتدى الدول المصدرة للغاز، باستضافة الجزائر؛ حيث سيلقي كلمة الجمهورية الإسلامية الإيرانية."

وأضاف أنّ "بيان مواقف إيران بشأن استراتيجيات وسياسات الجمعية لحماية المصالح الجماعية للأعضاء، وتعزيز التعاون ومشاركة الأعضاء في تطوير الغاز الطبيعي، ودور هذا الوقود النظيف في توفير أمن الطاقة وضرورة تطوير الاستثمار في صناعة الغاز والاجتماعات الثنائية من أهم البرامج الرئيسية لزيارة رئيس الجمهوریة في هذا الاجتماع."

ووفق المسؤول الإيراني فإنّ "هذا الاجتماع يتيح الفرصة للمشاركة في مناقشات بناءة وتبادل وجهات نظر الأعضاء حول التطورات الأخيرة والآفاق المستقبلية في مجال الطاقة وخاصة الغاز الطبيعي."

برنامج القمة

ويتضمن برنامج المنتدى الذي سيستمر إلى غاية الثالث من آذار/مارس،  في اليوم الأول (هذا الخميس) اجتماع فريق العمل المتخصص رفيع المستوى، إلى جانب افتتاح المقر الرئيسي لمعهد أبحاث الغاز التابع لمنتدى الدول المصدرة للغاز وكذا تقديم تقرير توقعات الغاز العالمية.

وفي ثاني أيام المنتدى، سيلتئم الاجتماع الوزراي الاستثنائي للدول المصدرة للغاز بما في ذلك الطبعة الثانية لحفل توزيع جوائز المنتدى وحفل توقيع مذكرات التفاهم.

كما سيناقش وزراء الطاقة للدول الأعضاء النسخة النهائية للإعلان والقرارات المرتبطة به.

بينما ستنعقد القمة على مستوى القادة، يوم الثاني من آذار/مارس الداخل، وذلك خلال اليوم الثالث لقمة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، وفق موقع القمة السابعة للغاز.