09-أغسطس-2020

الحرائق أتلفت أكثر من 9 آلاف هكتار في الجزائر (الصورة: شبكة عاين)

فريق التحرير - الترا صوت 

أتلفت الحرائق ما لا يقلّ عن 2302 نخلة في 308 حادث، خلال الفترة الممتدّة ما بين أوّل كانون الثاني/جانفي ونهاية تمّوز/جويلية المنصرم بولاية ورقلة، بحسب مصالح مديرية الحماية المدنية.

تسبّبت الحرائق في إتلاف 4329 متر طولي من مصدات الرياح

كما أسفرت هذه الحرائق التي تعود أسبابها، حسب المصدر نفسه، إلى الحرارة المرتفعة المسجّلة خلال شهر تمّوز/جويلية الماضي، والإهمال والأعمال التخريبية، عن إتلاف 4329 متر طولي من مصدات الرياح و49930 متر مربع من الحشائش.

وتعكف مصالح الحماية المدنية، على تنظيم حملات إعلامية بشكل دوري ومستمر حول موضوع مكافحة حرائق بساتين النخيل، وذلك بالتعاون مع القطاعات المعنية والمجتمع المدني، من أجل توعية المواطنين لتوخي الحيطة واليقظة وضرورة احترام تدابير السلامة والاحتياطات الضرورية، حفاظا على ثروة النخيل.

وكانت الحكومة نهاية الشهر الماضي، نصّبت خلية وزارية للتحقيق في أسباب حرائق الغابات خلال الأيام الأخيرة، وكذا لرصد حجم الأضرار التي لحقت بالمواطنين، على خلفية الحرائق التي عرفتها عدّة ولايات من الوطن أتت على آلاف الهكتارات من الغابات والأشجار المثمرة.

وفي آخر تحيين لحصيلة الحرائق عبر الوطن، أعلنت المديرية العامة للحماية المدنية، عن مواصلتها إخماد 30 حريقًا في 14 ولاية عبر الوطن.

ونشرت المصالح نفسها، على صفحتها الرسمية في فايسبوك، أن أكثر الولايات تسجيلًا للحرائق هي: الطارف بسبعة حرائق، جيجل بخمسة حرائق وتيزي وزو بثلاثة حرائق.

فيما سجلت ولايات سوق أهراس، بلعباس، المدية وبجاية، حريقين لكل منها، أما الولايات التي سجلت حريقًا واحدًا فهي بومرداس، سيدي بلعباس، تيسمسيلت، سطيف، قالمة، البويرة وميلة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

9165 هكتار من الغابات التهمتها النيران منذ بداية جوان

حرائق الغابات في منطقة القبائل.. "الماكيدعو لتدخّل أجنبي إيكولوجي