02-أغسطس-2020

الناشط الانفصالي فرحات مهني (أ.ف.ب)

دعا فرحات مهنّي، زعيم حركة انفصال منطقة القبائل "ماك"، إلى ضرورة تدخّل الهيئات الدولية ضدّ ما يعتبره جريمةً منظمةً تطال غابات منطقة القبائل.

يتهم فرحات مهني النظام الجزائري بالوقوف وراء الحرائق التي تلتهم أراضي جبال منطقة القبائل

وفي كلمة له يوم 29 تموز/يوليو المنقضي على قناة الكترونية، ندّد فرحات مهني بما أسماه "سياسة الأرض المحروقة التي تمارسها السلطات الجزائرية على سكّان منطقة القبائل وعلى غاباتها القريبة من المراكز السكانية"، وأعلن عن إعداد ملف لصالح "تدخّل أجنبي إيكولوجي".

وقال مهني في تدخله "هذا العام، قمنا بتعيين لجنة ستعدّ ملفًا حول الحرائق التي اجتاحت منطقة القبائل بطريقة مثيرة للريبة، وسوف نسلّم الملف إلى الهيئات الدولية، الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي، وكذلك المنظمات التي تقاتل لصالح الإيكولوجيا"، ويعتبر زعيم "الماك" الانفصالية، أن هذا النهج يهدف إلى استمالة ردّ فعل الهيئات الدولية التي سيُطلب منها تطبيق حقّ وواجب التدخل الإيكولوجي، ويتابع مهني "هذه الأرض التي تحترق تنتمي إليها الإنسانية، والعواقب ستكون عالمية أيضًا".

ويتهم فرحات مهني النظام الجزائري بالوقوف وراء الحرائق التي تلتهم أراضي جبال منطقة القبائل، قائلًا: "كل عام، يحرقون المنطقة نفسها وهذا منذ الربيع الأسود (..) هذا العام، أتى دور نظام تبون، ومن يريدون أن يدفع سكان منطقة القبائل ثمن مقاطعة الانتخابات الرئاسية الجزائرية السابقة".

وفي السياق عينه، أبدى مهني أسفه على الوضع الذي يواجه المواطنين، حيث ختم حديثه بالقول "أصر على أن هذا لا يعزّز سوى الكفاح من أجل مشروع الانفصال، يمكنك إشعال النار حتى في الصخور، لكننا لن ننحني، سنقف دائمًا مصمّمين أكثر من أي وقت مضى على انتزاع استقلالنا".

 

اقرأ/ي أيضًا:

فرحات مهني في جامعة تيزي وزو.. "هشاشة" خطاب الانفصال في أعين الجزائريين

فرحات مهني.. من الحراك الثقافي إلى التطبيع الانفصالي