20-أغسطس-2022
حرائق الغابات

(الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

تواصل الوحدات المختصة جهود التعرف على الجثث مجهولة الهوية عن طريق التحاليل في المراكز المختصة بالجزائر العاصمة.

الدرك الوطني أطلق نداءً لأهالي المفقودين في حرائق الطارف بعد تعذّر تحديد هوية جثث متفحمة

وأفاد بيان لقيادة الدرك الوطني بأنه "تم إرسال فريق من الخبراء التابعين لملحق المعهد الوطني  للأدلة الجنائية وعلم الإجرام للدرك الوطني من أجل القيام بالمعاينات اللازمة،  حيث قامت في البداية بعمليات التعرف على الجثث عن طريق أخذ العينات البيولوجية  ومقارنتها مع اهالي الضحايا ثم إرسال هذه العينات الى المعهد الوطني للأدلة  الجنائية وعلم الإجرام للدرك الوطني ببوشاوي عن طريق رحلة جوية الى الجزائر  العاصمة.

وكانت إذاعة الطارف الجهوية في منشور على صفحتها الرسمية على فيسبوك، قد أكدت  أن الخبراء تمكنوا من الكشف عن هوية 18 جثة، فيما تعذر عليهم التعرف على هوية 15 جثة أخرى تعود لضحايا المأساة التي عرفتها ولاية الطارف.

وأمس الجمعة، أطلقت مصالح الدرك الوطني، نداءً موجهًا للأشخاص الذين فقدوا أفراد من عائلاتهم أثناء الحرائق التي نشبت بالطارف، للتعرف على جثثهم بعدما تعذّر على المصالح الطبية تحديد هويتها.

وقالت الإذاعة الجهوية للطارف، في منشور لها على صفحتها الرسمية على فيسبوك "نظرا لتعذر تحديد هوية عشر 10 جثث متفحمة، تدعو مصالح الدرك الوطني بالطارف للاتصال بالرقم الأخضر للدرك الوطني 1055 أو بمصلحة حفظ الجثث بمستشفى الهادي بن جديد الطارف ومستشفى القالة".

من جانب آخر، أكد بيان الدرك أنه وبمجرد اندلاع الحرائق يوم الـ17 آب/أوت 2022 فعّلت قيادة  الدرك الوطني خلايا الأزمة على مستوى مقر قيادة الدرك الوطني وعلى مستوى  القيادة الجهوية الخامسة للدرك الوطني بقسنطينة وعلى مستوى المجموعات الإقليمية التي نشبت بها الحرائق أو المجموعات المجاورة لها.

كما قام أفراد الدرك الوطني، وفق البيان، بعد مشاركتهم في عملية إخماد الحرائق رفقة أفراد  الحماية المدنية وأفراد الجيش الوطني الشعبي والشرطة وكذا المواطنين بعملية  إجلاء الجرحى وكذا انتشال الجثث وتقديم يد المساعدة من أجل ايصالها إلى المستشفى، يضيف ذات المصدر.

من جهة أخرى، قام أفراد وحدات أمن الطرقات بـ "تنظيم وتسهيل حركة المرور ومنع الفضوليين من اتخاذ المسالك المؤدية إلى أماكن نشوب الحرائق  إضافة الى غلق بعض الطرق التي تضررت من جرائها".

وبغية تأمين المواطنين وممتلكاتهم، أكد البيان وضع تشكيل خاص من أجل بعث الطمأنينة  والسكينة خاصة في المناطق المتضررة من الحرائق والتي اضطر أهلها إلى مغادرة مساكنهم حيث يقوم أفراد الدرك الوطني بدوريات راجلة وراكبة من أجل طمأنة  المواطنين وحماية ممتلكاتهم.