27-ديسمبر-2023
ياسر عرفات

الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات (الصورة: Getty)

اختارت المنظمة الوطنية للمحافظة على الذاكرة وتبليغ رسالة الشهداء، إسداء وسام الذاكرة في طبعته السابعة للزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

أعلن أبو عمار قيام دولة فلسطين في الجزائر في 15 تشرين الثاني/نوفمبر 1988

وسيتم تكريم روح وتاريخ أبو عمار وفق ما أعلنته المنظمة، يوم 31 كانون الأول/ديسمبر الجاري بقاعة ابن زيدون بديوان رياض الفتح بالعاصمة.

 وستكون هذه التظاهرة، تحت إشراف وزير المجاهدين وذوي الحقوق، ووزيرة الثقافة والفنون، بحضور شخصيات وطنية وتاريخية سيتم تكريمها بالمناسبة.

وعاد الحديث بقوة عن الزعيم الراحل ياسر عرفات في مناسبة إعلان قيام دولة فلسطين في الجزائر في 15 تشرين الثاني/نوفمبر 1988 وهو اليوم الذي يزال حاضرا في الذاكرة الجزائرية والفلسطينية المشتركة.

ويأتي اختيار ياسر عرفات في سياق عالمي يشهد عودة القضية الفلسطينية للواجهة بعد عملية طوفان الأقصى الأخيرة التي تلاها عدوان صهيوني على قطاع غزة خلف أكثر من 20 ألف قتيل في صفوف المدنيين.

وكانت الجزائر قد احتضنت قبل أسبوع ملتقى أدب المقاومة العربي الذي نظمته الاتحادية الجزائرية للثقافة والفنون برعاية وزارة الثقافة في البلاد.

وأشاد المشاركون في البيان الختامي للملتقى، بالتزام الجزائر بواجب نصرة القضية الفلسطينية، بدءا باحتضان الإعلان عن قيام الدولة الفلسطينية نهاية ثمانينيات القرن العشرين، إلى احتضان مبادرة لمّ الشمل بين الفصائل الفلسطينية، ووصولا إلى ملتقى أدب المقاومة الذي مثّل بامتياز رافدا ثقافيا وأدبيا وفنيا من أجل الانتصار للحق الفلسطيني.