30-أبريل-2024
ف

سيتم، بشكل رسمي،  إطلاق المرحلة التجريبية الأولى للتشغيل البيني الخاص بالدفع عبر الهاتف النقال بالجزائر منتصف شهر ماي المقبل.

تهدف المرحلة التجريبية بالدرجة الأولى للتأكد من أن عملية الدفع بالهاتف النقال آمنة

وأوضحت مديرة التسويق والابتكار بالبنك الوطني الجزائري، صبرينة بلوشاني في تصريحات لوكالة الأنباء الجزائرية على هامش مشاركتها بالجزائر العاصمة في يوم دراسي بعنوان "الشمول المالي المبتكر في الجزائر: التحديات الفرص والآفاق الرقمية"، أن هذه العملية التجريبية ستقتصر في مرحلة أولى على البنك الوطني الجزائري وبنك السلام وبريد الجزائر قبل أن تلتحق فيما بعد بقية البنوك،  تمهيدا للإطلاق الرسمي للتشغيل البيني الخاص بالدفع الهاتف النقال.

وتهدف المرحلة التجريبية بالدرجة الأولى للتأكد من أن عملية الدفع بالهاتف النقال آمنة، وكذا معالجة مختلف المشاكل التقنية المحتملة، وفق المتحدثة.

وكان البنك الوطني الجزائري قد أطلق في 2021 خدمة الدفع عبر الهاتف النقال التي تسمح بإجراء عمليات دفع عبر رمز الاستجابة السريعة وكذا إجراء تحويلات من حساب إلى حساب آخر، وهذا من خلال تطبيق "ويمباي".

وسجل البنك العمومي منذ إطلاق التطبيق أكثر من 200 ألف عملية غير أن هذه الخدمة مطبقة حاليا بين زبائن نفس البنك, ومع بدء التشغيل البيني يمكن إجراء التحويلات بين زبائن بنوك مختلفة.

يُشار إلى أن المفوض العام للجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية, رشيد بلعيد، أكد الأسبوع الماضي أنه من المتوقع أن يكون التشغيل البيني للدفع عبر الهاتف النقال عمليا مطلع شهر جوان القادم.