18-أبريل-2024
بطاقة الشفاء

(الصورة: فيسبوك)

أطلقت العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، اليوم الخميس، بطاقة الشفاء الافتراضية "e-chifa" التي تستهدف الطلبة الجامعيين.

إطلاق المشروع سيكون في مرحلة تجريبية ابتداء من اليوم على مستوى ست ولايات

وقال الوزير فيصل بن طالب في كلمة له إن " البطاقة الإفتراضية، تستهدف فئة الطلبة الجامعيين، ويتم الحصول على النسخة الرقمية من البطاقة من خلال تطبيق الهاتف المحمول "الهناء"، بعد التحقق من المعطيات المقدمة وتوثيق الملف والمصادقة على الطلب من طرف مصالح الشفاء التابعة الصندوق الضمان الاجتماعي.

وأشار الوزير إلى أن إطلاق المشروع سيكون في مرحلة تجريبية ابتداء من اليوم على مستوى ست ولايات وهي: الجزائر العاصمة، بومرداس، جيجل، سطيف مستغانم، وهران، على أن يتم تعميم الاستعمال على المستوى الوطني الفائدة الطلبة الجامعيين الذين تتوفر فيهم الشروط بعد انقضاء الفترة التجريبية المحددة بمدة شهر.

وستسمح البطاقة  بالتعرف والمصادقة الرقمية بفضل البيانات الواردة فيها، بالاعتماد على رمز  استجابة  الذي يتم التحقق منه عن بعد مع قواعد بيانات الصندوق، بعد إدخال الرمز  الخاص بصاحب البطاقة.

وتتوافق النسخة الرقمية من بطاقة الشفاء مع الأحكام التنظيمية المتعلقة بحماية البيانات الشخصية حيث يتم نقل البيانات اللازمة وحصريا للتكفل بالمؤمن له اجتماعيا إلى مهني الصحة، على غرار بيانات الهوية كاللقب والاسم وتاريخ الميلاد ورقم الضمان الاجتماعي ورقم التعريف الوطني، إلى جانب البيانات التقنية التي تسمح بالتوقيع الإلكتروني.

وستسمح البطاقة الرقمية بضمان السرعة في تغطية الاحتياجات و الخدمات التي توفرها بطاقة الشفاء وإلغاء كل أسباب التنقل نحو مرافق الضمان الاجتماعي بغرض الطلب أو الحصول على بطاقة الشفاء، ويضاف إلى جملة الخدمات الرقمية التي يقدمها القطاع عن بعد والتي بلغ عددها 127 خدمة، منها 102 متوفرة عبر منصة خدماتي التابعة للقطاع و 87 متوفرة عبر البوابة الحكومية للخدمات الالكترونية.