23-أبريل-2022

(تصوير: رياض قرامدي/ أ. ف. ب)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف وزير العمل والضمان الاجتماعي يوسف شرفة عن قبول أكثر من 900 ألف ملف لشباب سيستفيدون من منحة البطالة وذلك من أصل مليون ونصف طلب مقدم حتى الآن.

يرى كثيرون أن منحة البطالة التي أقرتها الحكومة تنشر عدوى الاتكالية تحت شعار: "مقابل شهري دون عمل"

وأوضح الوزير في تدخل له أمام لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتكوين المهني بالمجلس الشعبي الوطني، أنه في إطار طلب الاستفادة من منحة البطالة، "بلغ عدد الملفات المقبولة 917.125 ملف الى غاية  18 أبريل 2022 من بين 1.501.799 مسجل على مستوى المنصة الإلكترونية" المخصصة  لهذه العملية.

وبخصوص جهاز المساعدة على الإدماج المهني، ذكر الوزير أنه "تم الى غاية 15 نيسان/أفريل الجاري إدماج 186.957 منتسب في مناصب عمل دائمة"، مشيرًا إلى أن "العدد  الإجمالي للمدمجين سيصل قريبًا الى 232.671 من بين 326.181 شاب معني بالإدماج  في المؤسسات والإدارات العمومية، أي بنسبة 71 بالمائة".

وفي نفس السياق، أبرز اليوم الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء، أنه قد شرع في تسليم بطاقات الشفاء التي تضمن تأمينًا صحيًا كاملًا عبر مختلف وكالاته على المستوى الوطني لفئات الشباب المستفيدين من منحة البطالة.

وخلال الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء المنعقد الأحد الماضي، طلب الرئيس عبد المجيد تبون التسريع في عملية منح بطاقات الشفاء بالنسبة للمستفيدين من منحة البطالة.

وكان الرئيس قد كشف في حوار مع وسائل إعلام محلية، منتصف شهر شباط/فيفري الماضي، عن تخصيص منحة بطالة   قيمته 13 ألف دينار"، مؤكدًا أن الجزائر أوّل دولة بعد أوروبا تقر علاوة البطالة وهي شبه مرتّب يصون كرامة الشاب، حسبه.

يذكر أن منحة البطالة لقيت انتقادات شديدة وسط الأوساط الاجتماعية، حيث يرى كثيرون أن منحة البطالة التي أقرتها الحكومة رغم جانبها الإيجابي، إلا أنها في شقها الآخر تنشر عدوى الاتكالية تحت شعار: "مقابل شهري دون عمل"، وهذا من شأنه أن يفسِد أكثر ما يصلح خصوصًا للحالمين بتحقيق طموحات عقب نيلهم للشهادات من الجامعات والمراكز المهنية.