15-فبراير-2022

(تصوير: رياض كرامدي/ أ. ف. ب)

فريق التحرير- الترا جزائر

كشف رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الثلاثاء، أن قيمة علاوة البطالة ستكون في حدود الـ 13 ألف دينار، علىى أن يُشرع في صبّها بدءًا من شهر آذار/مارس المقبل.

رئيس الجمهورية: المستفيدون من منحة البطالة سيحظون بالتأمين الصحي

وقال رئيس الجمهورية في حوار مع وسائل إعلام محلية، يُبثّ سهرة اليوم، إن "منحة البطالة سيتمّ صبُّها بدءًا من شهر آذار/مارس المقبل لمستحقيها"، مردفًا أن "المستفيدين من المنحة سيضمن لهم التأمين الصحي".

كما أوضح أن "قيمة المنحة ستكون 13 ألف دينار"، مؤكدًا أن الجزائر أوّل دولة بعد أوروبا تقر علاوة البطالة وهي شبه مرتّب يصون كرامة الشاب.

وخصصت الدولة مبلغ قدره 142 مليار دينار جزائري، (حوالي 750 مليون دولار)، كمنحة سنوية ستوزع على كل الأشخاص الذي يعانون من البطالة، وفق مصادر إعلامية.

ووفق ما ورد في قانون المالية لعام 2022، فإن منحة البطالة الجديدة، تخص طالبي الشغل الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و60 سنة والمسجلين لدى الوكالة الوطنية للتشغيل.

وجاء في المادة 189 من المشروع إنه "ستؤسس منحة للبطالة تمنح للبطالين طالبي الشغل المبتدئين المسجلين لدى مصالح الو الة الوطنية للتشغيل، على أن تحدد شروط وكيفيات الاستفادة من هذه المنحة ومبلغها و كذا التزامات المستفيدين منهاا عن طريق التنظيم".

وسبق وأن أوصى رئيس الجمهورية، أيلول/سبتمبر الماضي، باستحداث نظام مراقبة فعاّل على البطاقية الوطنية للبطالين من أجل استفادة شفافة وصحيحة، مع مراعاة فرص العمل المتاحة في مختلف مناطق البلاد، مع إيجاد الآليات القانونية لمعاقبة أي تحايل للاستفادة من هذه المنحة بما فيها المتابعة الجزائية.

وفي تصريحات سابقة، كشف المدير العام للموازنة في وزارة المالية عبد العزيز فايز، أن معدل البطالة في الجزائر، وصل إلى 11.5 بالمئة، مشدّدا على أن "توزيع المنحة سيتم وفق المناطق الجغرافية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

منحة البطالة.. الوكالة الوطنية للتشغيل تحذّر من التحايُل

الوزير الأول يوضّح تفاصيل مشروع منحة البطالة الجديدة