01-مايو-2022

كريم طابو (الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أخلت مصالح الشرطة سبيل السياسي كريم طابو بعد 24 ساعة من الاحتجاز، مع إعادة توجيه استدعاء جديد له يوم 4 مايو/أيار المقبل، وفق ما كشف محاميه.

طابو سيتقدّم مجدّدًا أمام شرطة شاطوناف بعد عيد الفطر

وقال المحامي توفيق بلعلى في منشور له على  فيسبوك إن شرطة شاطوناف أطلقت سراح السياسي كريم طابو بعد احتجازه لما يقارب 24ساعة على أن يتقدم أمامها من جديد يوم الأربعاء 4 أيار/ماي.

وكان طابو قد اعتقل من مسكنه العائلي أمس الجمعة قبيل آذان المغرب من قبل عناصر شرطة دون الكشف عن أسباب ذلك، وأمضى ليلته في الحجز تحت النظر بمقر الشرطة.

وأعلنت هيئة الدفاع عن طابو تبعا لذلك، عن تقديمها "شكوى بالاختطاف والاحتجاز التعسفي أمام محكمة القليعة". وقال إن هذا الفعل الذي كان ضحيته طابو "يشكل جريمة ضد الإنسانية طبقا للمادة 5 من الاتفاقية الدولية لحماية الأشخاص من الاختفاء القسري".

غير أن القاضي المناوب، وفق البيان، رفض استلام الشكوى بحجة عدم توفر السجل لتقييدها. وأبرزت هيئة الدفاع أنها سوف تتخذ الإجراءات اللازمة بعد رفض القاضي استلام الشكوى.

ويوجد طابو حاليا تحت إجراءات الرقابة القضائية التي تحد من نشاطه السياسي كما إنه لا يزال متابعا في قضايا لم تفصل فيها العدالة بعد.

وظهر منسق الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي قيد التأسيس في أحداث أخيرة وتصريحات إعلامية، كان أبرزها تعليقه على وفاة المعتقل في قضايا رأي حكيم دبازي داخل سجن القليعة، محملا السلطة مسؤولية ما وقع.