08-ديسمبر-2020

الهيئة طالبت بسن قانون لحماية المبلغين عن الفساد (الصورة: البلاد)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن الأمين العام للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، شعلال مولاي العربي، اليوم، عن قرب إطلاق الشبكة الوطنية للنزاهة في إطار إستراتيجيتها لمكافحة الفساد والحد منه.

مولاي: دور الشبكة توحيد جهود جميع الفعاليات وتوفير الحماية لهم للتبليغ عن الفساد

وأوضح مولاي العربي في تصريحات للإذاعة الوطنية، أن هذه الشبكة الجديدة المعول عليها في مكافحة الفساد، ستدخل حيز التنفيذ في الثلاثي الأول من العام الداخل.

وأبرز المسؤول أن الهيئة التي يشرف عليها، قامت بإعداد بطاقة تقنية حول الشبكة ستعرض على خبراء دوليين هذا الأربعاء بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة الفساد المصادف لـ 9 كانون الأول/ديسمبر.

وتمثل هذه الشبكة، وفق المتحدث، منصة رقمية تضم كل فعاليات المجتمع الهدف منها ترقية ثقافة نبذ الفساد وتعزيز الديمقراطية التشاركية وتفعيل دور الحركة الجمعوية في مكافحة الفساد وإشراك وسائل الإعلام في المهمة.

وأضاف مولاي أن دور الشبكة، سيكون توحيد جهود جميع الفعاليات وتكوينها وتوفير الحماية لهم للتبليغ عن الفساد، مؤكدا في السياق على أهمية دور المجتمع المدني احتواء هذه الآفة.

وفي إطار إشراك المواطن في مكافحة الفساد، ذكر مولاي العربي أن المبلغين يخشون التعرض للخطر لذلك يخفون هوياتهم، مشددا على ضرورة سن قانون يحمي المبلغين باعتبارهم عنصر فعال في الحد من الفساد.

وتلقت الهيئة الوطنية لمناهضة الفساد 1500 شكوى في 2019 بحسب أمينها العام الذي أوضح أن مصالح الهيئة تتحرك إذا كانت الشكوى مسنودة بأدلة موثقة.

وبخصوص تصنيفات الهيئات الدولية، اعتبر مولاي العربي أن حلول الجزائر في المرتبة 105 في مؤشر الشفافية الدولية ليس بالأمر الجيد، وأن الهيئة تسعى لتحسين وضع الجزائر في هذا الصدد بتعزيز الوسائل التي تحد من الفساد.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الرسائل المجهولة.. لا ضمانات للمُبلّغين عن الفساد

تبون: عدد من إطارات الدولة توبعوا قضائيًا بسبب رسائل مجهولة