24-يوليو-2021

أغلب الأسلحة الجزائرية مصدرها روسيا (الصورة: Pinterest)

فريق التحرير - الترا جزائر 

فتحت روسيا الباب لشركائها في العالم، من أجل اقتناء سلاحها بالعملة المحلية الروسية أو العملات المحلية، ما قد يعني إمكانية شراء الجزائر الزبون التقليدي لروسيا السلاح بالدينار.

الجزائر تعتبر الزبون التقليدي لدولة روسيا في مجال التسليح

وأوضح المدير العام لشركة "روس أوبورون إكسبورت"، ألكسندر ميخيف، في تصريحات لوكالة سبوتنيك، أن "معظم عقود الشركة يتم إبرامها حاليا بالروبل أو بالعملات الوطنية للدول الشريكة".

وأشار المسؤول الروسي إلى أن حصة العقود بالدولارات تتجه نحو الصفر بالإضافة إلى ذلك، لافتًا إلى أن "شركته تستخدم بنشاط آليات التسليم طويلة الأجل وأدوات التجارة المضادة".

وأضاف ميخييف، أن "روس أبورون إكسبورت استفادت من فعاليات "ماكس-2021" بأقصى حد حيث وقعت 13 عقد تصدير على هامش صالة العرض لتوريد منتجات عسكرية روسية تزيد قيمتها عن مليار يورو".

وانطلقت، الثلاثاء الماضي، وسط مشاركة دولية واسعة، فعاليات المعرض الجوي "ماكس - 2021"، بنسخته الخامسة عشرة التي ستستمر حتى 25 تموز/جويلية الجاري.

من جانبه، ذكر رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني، دميتري شوغايف، أن التخلي عن الدولار واتباع النهج المرن مع عملاء الأسلحة هما الإجراءان المضادان الأساسيان لروسيا ضد عقوبات الغرب.

وشهدت السنوات الأخيرة استقرارا في حجم صادرات الأسلحة الروسية، بنحو 15 مليار دولار سنويا، بينما بلغت حقيبة الحجوزات، حوالي 50 مليار دولار، وهي المؤشرات عززت موقع روسيا لتحتل المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة بين موردي الأسلحة في العالم.

وتضاءلت الفجوة بين روسيا والولايات المتحدة في عام 2020، حيث صدرت واشنطن أسلحة بقيمة تزيد عن 1.75 مليار دولار فقط وفق التقديرات الروسية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مجلة: السلاح الروسي يجعل جيش الجزائر الأقوى في شمال أفريقيا

الجزائر سادس مستورد للسلاح في العالم.. إنفاق متواصل بسبب الرهانات الأمنية