29-أكتوبر-2021

بورتريه للأمير عبد القادر الجزائري (Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

صدر مرسوم رئاسي في العدد الأخير للجريدة الرسمية يتضمّن إنشاء المؤسّسة العمومية "الجزائري لإنتاج وتوزيع واستغلال فيلم سينمائي عن الأمير عبد القادر"، ستكون "تحت وصاية الوزير الأول" وستكلف بـ "إنتاج وتوزيع واستغلال فيلم سينمائي عن الأمير عبد القادر".

تضمن المؤسّسة إعداد سيناريو فيلم سينمائي عن الأمير عبد القادر واقتناء وكراء وتجهيز المنشآت والتجهيزات التقنية الضرورية في الجزائر وفي الخارج 

وجاء في الجريدة الرسمية رقم 81 الصادرة في 24 تشرين الأول/أكتوبر الماضي مرسوم رئاسي رقم 21- 413 يتضمّن إنشاء هذه المؤسّسة وهي عبارة عن "مؤسسة عمومية ذات طابع صناعي وتجاري تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي"، وسيكون مقرّها بالعاصمة.

وستكلف المؤسسة بـ "ضمان تحضير وإعداد سيناريو فيلم سينمائي عن الأمير عبد القادر" و"اقتناء وكراء وتجهيز المنشآت والتجهيزات التقنية الضرورية في الجزائر وفي الخارج لا سيما استوديوهات التصوير والصوت وعمليات ما بعد الإنتاج والديكورات والمخابر وكذا أدوات الرقمنة والحفظ والتخزين".

وستعمل هذه الهيأة على "إنتاج وتوزيع واستغلال فيلم سينمائي عن الأمير عبد القادر ومختلف الأعمال السينمائية و/أو السمعية البصرية ذات الصلة بالفيلم"

وكذا "إعداد كل النسخ الأصلية أو نسخ من الفيلم كاملة أو مقتطفات عبر كل الوسائط وبكل الأحجام"، ومن مهامها أيضًا "إنتاج وإصدار واستغلال مختلف العناصر والمشتقات ودعائم الترويج السينمائي الخاصة بالفيلم كالإعلانات الترويجية واللقطات وتصوير الكواليس والصور الفوتوغرافية والكاتالوجات والملصقات".

كما أسندت للمؤسسة مهمة "القيام بالدبلجة والترجمة النصية للفيلم وللأعمال المرتبطة به إلى مختلف اللغات" وكذا "توزيع الفيلم والأعمال المرتبطة به في السوق الوطنية والدولية عبر كل وسائل العرض المتاحة والمستقبلية" بالإضافة إلى "استغلال الفيلم والأعمال المرتبطة به عبر كل وسائل الاستغلال المتداولة والمحتملة".

وستقوم المؤسسة أيضًا بـ "تسيير وتحصيل الحقوق المعنوية والمالية المتعلقة بالفيلم والأعمال المرتبطة به" و"القيام بالحملات الإعلامية والإشهارية حوله وتنظيم كافة التظاهرات المروجة له".

وسيدير هذه الهيأة مجلس إدارة سيرأسه ممثل للسلطة الوصية وسيتشكل من أعضاء ممثلين لكل من رئاسة الجمهورية ووزير الدفاع الوطني والوزير المكلف بالشؤون الخارجية والوزير المكلف بالداخلية والجماعات المحلية والوزير المكلف بالمالية والوزير المكلف بالمجاهدين والوزير المكلف بالاتصال والوزير المكلف بالثقافة والوزير المكلف بالصناعة والوزير المكلف بالتجارة وكذا الوزير المكلف بالصناعات المصغرة.

وسيضم أيضًا هذا المجلس ممثل عن مستخدمي المؤسسة وشخصية تختارها السلطة الوصية بحكم معرفتها أو خبرتها في الميدان السينمائي، كما يمكن له أن يستعين بأي شخص من شأنه أن يساعده في المسائل المدرجة في جدول أعماله نظرا لكفاءته أو خبرته.

وسيسير هذه المؤسسة مدير عام سيكون "مسؤولًا عن سيرها الحسن" وسيحضر أيضًا اجتماعات مجلس الإدارة "بصوت استشاري ..".

 

اقرأ/ي أيضًا:

شبيه الأمير عبد القادر يدعو إلى تحرير فيلمه

أميركا تحتفي بذكرى الأمير عبد القادر