12-أبريل-2022
الأسواق

(الصورة: Getty)

فريق التحرير-الترا جزائر

كشف الأمين الوطني بالإتحاد العام للفلاحين الجزائريين، خلف الله مشري، الثلاثاء، عن أسباب ارتفاع أسعار الخُضر والفواكه خلال شهر رمضان، داعيًا إلى تنظيم سلسلة التوزيع.

مشري: مشكل ضبط سوق الجملة وسلسلة التوزيع لهما أثر مباشر على الأسعار

وقال مشري لدى نزوله ضيفًا على القناة الإذاعية الأولى، إن "العامل الأساسي لارتفاع أسعار الخُضر والفواكه راجعٌ إلى شح الأمطار خلال شهري كانون الثاني/جانفي  وشباط/فيفري، مما أثر على الإنتاج".

وأضاف في الصدد أنه "من بين الأسباب أيضًا ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج وعوامله على غرار  البذور والأسمدة والنقل التي تضاعفت تكاليفها بنسب قد تصل إلى 200 بالمائة".

وفي سياق متصل أثار المتحدث، مشكل ضبط أسواق الجملة التي تشهد  سوء تنظيم،  داعيا إلى تنظيم فعلي لهذه الأسواق وكذا إعادة النظر في سلسلة التوزيع .

وفي سياق آخر، أعلن الأمين الوطني بالإتحاد العام للفلاحين الجزائريين عن  "سقي  200 ألف هكتار من  المساحات الخاصة بالحبوب"، آملًا بلوغ 400 ألف هكتار ضمن برنامج 2020/2024 ولما لا مليون هكتار من المساحات المسقية الجديدة إذا ما تحققت مرافقة حقيقية للفلاحين.

وفي رده عن سؤال حول حماية الأراضي الفلاحية، أوضح المتحدث أن الترسانة القانونية لحماية الأراضي الزراعية ثرية خصوصا بعد دسترتها، متأسفا عن عدم تطبيقها على أرض الواقع مستعرضا المشاكل والنزاعات التي يعاني منها بعض الفلاحين مع الهيئات المحلية بسبب انجاز المشاريع السكنية.

إلى ذلك شدد المتحدث، على ضرورة توافق الرؤية حول حماية الأراضي الزراعية، مشيرا إلى أن أراضي سهل متيجة  بشمال البلاد التي تتعرض إلى انتهاكات واسعة، مما أثر بشكل كبير على زراعة وإنتاج الحوامض.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أسابيع قبل رمضان.. مجلس الوزراء يناقش وفرة المنتوجات الاستراتيجية

أسعار المواد الأساسية ..هل تكفي إجراءات الحكومة لكبح ارتفاعها الجنوني؟