12-مارس-2022

سوق علي ملاح بالعاصمة (تصوير: رياض قرامدي/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلنت رئاسة الجمهورية أن مجلس الوزراء الذي سيعقد غدا، سيتناول موضوع وفرة المواد الاستراتيجية وتوقعات إنتاج المواد الفلاحية الأساسية.

 وزارة التجارة كشفت في وقت سابق عن ضخ كمية تقدر بـ 54 ألف و 500 طن من اللحوم الحمراء

وأورد بيان الرئاسة أن مجلس الوزراء برئاسة الرئيس عبد المجيد تبون، سيتناول عرض مشترك بين قطاعي الفلاحة والتجارة حول وفرة المواد الاستراتيجية وتوقعات إنتاج المواد الفلاحية الأساسية.

كما سيُناقش الاجتماع دراسة مشاريع قوانين تتعلق بترقية الاستثمار، الإجراءات المدنية والجزائية والصيد البحري وتربية المائيات.

ويحتل موضوع وفرة المنتوجات الأساسية طابعًا خاصًا في كل سنة قبل شهر رمضان الذي يكثر فيه الطلب على مختلف المواد الاستهلاكية ما يؤدي إلى ارتفاع كبير في أسعارها.

وكانت وزارة التجارة قد كشفت عن ضخ كمية تقدر بـ 54 ألف و 500 طن من اللحوم الحمراء، خلال شهر رمضان.

وأوضح مدير تنظيم الأسواق والنشاطات التجارية بالوزارة، أحمد مقراني، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية أنه سيتم توفير هذه الكمية عبر اللجوء إلى "ذبح مرتقب لـ 29 ألف رأس من الأبقار أي ما يعادل 14 ألف و500 طن من اللحوم وكذا ذبح مرتقب لحوالي مليون رأس من الأغنام ما يعادل 30 ألف طن من اللحوم الحمراء المحلية فيما سيتم جلب الكمية المتبقية المقدرة ب 10 الاف طن من اللحوم من الولايات الجنوبية".

أما بخصوص اللحوم البيضاء، فسيتم تموين السوق بكميات "كبيرة" تقدر بـ 47 ألف طن منها 10 الاف طن يتكفل بتوفيرها الديوان الوطني لتغذية الأنعام و37 ألف طن ستوزع من طرف المتعاملين الخواص عبر شبكة خاضعة للرقابة الصحية مكونة من 154 مذبح للدواجن و980 هياكل للذبح معتمدة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مجلس الوزراء يصادق على مشروع التعديل الدستوري

موعد الاستفتاء على الدستور.. البحث عن شرعية سياسية وتاريخية؟