ارتفاع حصيلة انفجار البيض إلى 6 قتلى و 16 جريحًا

ارتفاع حصيلة انفجار البيض إلى 6 قتلى و 16 جريحًا

مصالح الحماية المدنية سخّرت المروحيات ضمن معداتها المستعملة في الحادث (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

ارتفع، عدد ضحايا حادث الانفجار المهول بطريق "الرڤاسة" بولاية البيض (490 كيلومترًا جنوب العاصمة)، إلى ستة قتلى و16 جريحًا، حسب آخر تصريح لمصالح الحماية المدنية.

مصالح الحماية المدنية تواصل عمليات البحث تحت الردوم

وجاء في البيان "تدخلت وحدات الحماية المدنية لولاية البيض في حدود الساعة 13 و40 دقيقة، على إثر حادثة انفجار غاز المدينة بالمكان المسمى حي طريق الرڤاسة، بوسط المدينة".

وأضاف: "خلّف الحادث في حصيلة أولية وفاة خمسة أشخاص وإصابة 16 آخرين (حصيلة أولية)، أسعفوا من قبل إسعافاتنا ثم تم تحويلهم للمستشفى المحلي، إضافة إلى تسجيل انهيارٍ كلّي على مستوى بنايتين متكونتين من طابق وطابق أرضي، وكذا تسجيل انهيارات جزئية في جدران ستِّ بنايات أخرى، العملية متواصلة".

كما ذكرت مصادر طبية لـ "الترا جزائر"، أنّ "حالات بعض الجرحى متفاوتة الخطورة ما استدعى نقل عدد منهم إلى استعجالات مؤسستي سعيدة والبيض".

وتواصل مصالح الحماية المدنية برفقة مصالح الأشغال العمومية، رفع الردوم لانتشال جثث محتملة تحت الركام، بعد أن أدّى انفجار الغاز إلى انهيار كلّي لبنايتين متكونتين من طابقين أول وأرضي، مع تسجيل انهيارات جزئية في جدران ستّ بنايات مجاورة.

لجنة تحقيق حكومية..

من جهته، أمر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، بإيفاد لجنة تحقيق على "جناح السرعة"، تتكون من وزراء الداخلية والصحة والطاقة، من أجل الوقوف على مخلفات الحادث الأليم واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتكفل بالمتضررين.

كما أمر الرئيس الجزائري وزير الداخلية كمال بلجود بفتح "تحقيق مدقق لمعرفة ملابسات الحادث وتحديد المسؤوليات".

المتهم الرئيسي

من جهتها، اتهمت شركة "سونلغاز"، بعد المعاينة الأولية، مقاولين خواص بـ "سرقة الغاز من الشبكة الرئيسية".

وأفاد بيان للشركة أنّ "الانفجار كان بسبب التعدي على شبكة الضغط المتوسط للغاز الطبيعي التي تمّر من تحت البناية، من طرف مقاولة خاصّة لا تربطها أية علاقة عمل بسونلغاز".

وأردف خليل هدنة، المكلف بالإعلام لدى المديرية العامة للشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز، أنّ "الشركة قد سجّلت عديد التعديات من طرف مقاولين، يستعملون آلات الحفر في أماكن تمرّ منها شبكات التوزيع، دون علم سونلغاز أو موافقتها على الأشغال".

 

اقرأ/ي أيضًا:

شركة "سونلغاز": مقاولة خاصّة تسببت في انفجار الغاز بولاية البيض

فواتير الكهرباء والغاز تستنزف جيوب الجزائريين