02-سبتمبر-2020

صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة بالنيابة (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أظهرت تصريحات رئيس مجلس الأمة بالنيابة، صالح قوجيل، وجود مخاوف لدى السلطة في الجزائر، من تكرار سيناريو المقاطعة التاريخية لمنطقة القبائل للاستفتاء المقبل.

السلطة تتحسّب مقاطعة واسعة لاستفتاء الدستور في منطقة القبائل

ودعا قوجيل في افتتاح الدورة البرلمانية اليوم، بمقر مجلس الأمة، الجزائريين، إلى التجنّد كرجل واحد ضمن خندق واحد في هذه المرحلة الحساسة في إطار الجمهورية الجديدة.

وخصّ قوجيل منطقة القبائل بنداء للمساهمة في إنجاح عملية استفتاء الدستور، قائلا: "وجهت نداء لإخواننا في منطقة تيزي وزو وبعض الولايات، وبهذه المناسبة أجدد النداء لهم لكي نكون في خندق واحد، في هذه المراحل المصيرية".

وأبرز قوجيل أن الجزائر تتمتع باستقلالية قرارها السياسي، وهو ما عزز العلاقات مع جيرانها، ومع كل دول العالم، مشددا على تمسك البلاد بمبادئها، بخصوص عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي بلد.

وتشير تصريحات قوجيل إلى أن السلطة تتحسب مقاطعة واسعة لاستفتاء الدستور في منطقة القبائل قياسا إلى ما جرى في الانتخابات الرئاسية الأخيرة التي بلغت فيها نسبة المشاركة صفر بالمائة.

وتكمن المخاوف في ألّا يحظى الدستور الجديد، بصبغة الوثيقة التوافقية التي تجمع الجزائر، في حال قرر منطقة كاملة عدم المشاركة فيه سواء عبر النقاش المجتمعي أو الاستفتاء.

وسيعرض مشروع التعديل الدستوري على البرلمان بغرفتيه مجتمعتين للتصويت خلال الشهر الحالي، وذلك قبل الاستفتاء الشعبي المقرر لذلك، وفق ما سبق للرئيس تبون أن ذكر.

وخلال الأيام المقبلة، سيتم الاتفاق بين مكتبي المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة على تفاصيل إجراء الاستفتاء، وفق التنظيم المعمول به، على أن يكون التصويت مباشرا ودون مناقشة لمضمون الدستور.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

شنين يبايع دستور تبون قبل أيام من التصويت عليه في البرلمان

طلائع الحريات يتحفّظ على إجراء استفتاء الدستور في 1 نوفمبر