01-سبتمبر-2020

سليمان شنين يترأس اجتماع مكتب المجلس الشعبي الوطني (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

الترا جزائر - فريق التحرير

طالب رئيس المجلس الشعبي الوطني، سليمان شنين، بـ"إنجاح" الاستفتاء حول الدستور المقرر في الفاتح تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

شنين دعا إلى انخراط الجميع من أجل إنجاح الاستفتاء على الدستور

واعتبر شنين خلال ترؤسه لاجتماع مكتب المجلس، أن  "إنجاح" الاستفتاء حول الدستور يشكل دعامة لحماية الجبهة الداخلية، وفق ما أفاد بيان للمجلس.

كما أشاد رئيس الغرفة الأولى للبرلمان، باختيار تاريخ الـ1 من تشرين الثاني/نوفمبر موعدًا للاستفتاء حول الدستور، داعيًا بهذه المناسبة إلى ضرورة "انخراط الجميع من أجل إنجاح هذا المسعى الذي سيؤمن البلاد ويحمي جبهتها الداخلية".

وكانت رئاسة الجمهورية في 24 آب/أوت المنصرم، أعلنت عن اختيار الفاتح من شهر نوفمبر المقبل موعدا لتنظيم الاستفتاء على مشروع تعديل الدستور وذلك عقب مشاورات رئيس الجمهورية مع الجهات المعنية.

وينتظر أن تفتتح الدورة البرلمانية العادية غدًا وذلك عملا بأحكام المادة 135 من الدستور، والمادة 5 من القانون العضوي رقم 16 -12 الذي يحدد تنظيم المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة وعملهما، والعلاقات الوظيفية بينهما وبين الحكومة.

وسيُعرض مشروع التعديل الدستوري على البرلمان بغرفتيه مجتمعتين للتصويت خلال الشهر الحالي، وذلك قبل الاستفتاء الشعبي المقرر لذلك، وفق ما سبق للرئيس تبون أن ذكر.

وخلال الأيام المقبلة، سيتم الاتفاق بين مكتبي المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة على تفاصيل إجراء الاستفتاء، وفق التنظيم المعمول به، على أن يكون التصويت مباشرا ودون مناقشة لمضمون الدستور.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

مطالبٌ بحلّ البرلمان.. ماذا تبقّى للرئيس لتمرير الدستور؟

شنين يردّ على تغريدة "ماذا فعلتم باستقلالكم؟" لمارين بلوبان