01-أغسطس-2023
ارتفعت أسعار الأدوات المدرسية في الجزائر لأكثر من 150 في المائة

فريق التحرير - الترا جزائر 

قال وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، إن واردات الأدوات المدرسة سجلت ارتفاعا محسوسا هذه السنة حيث بلغت نحو 90 مليون دولار.

زيتوني: إطلاق 72 معرضًا لعرض وبيع المستلزمات والأدوات المدرسية في شهر أوت 

وأوضح زيتوني خلال لقاء جمعه بمنتجي ومستوردي المستلزمات والأدوات المدرسية، أن مصالحه "تعمل على توفير المستلزمات والأدوات المدرسية بأسعار معقولة من أجل ضمان دخول مدرسي هادئ ومرن وفي أحسن الظروف".

وأبرز الوزير أنه "تم تجنيد 59 متعامل محلي متخصص في إنتاج المستلزمات والأدوات المدرسية على مستوى 17 ولاية، وكذا إحصاء 137 شركة قامت باستيراد هذه المنتجات بقيمة 88.6 مليون دولار في 2023"، لافتا الى ارتفاع واردات هذه السلع مقارنة بـ 2022 حيث بلغت 51 مليون دولار.

وحول تسويق هذه المنتجات، أكد زيتوني أنه سيتم، نهاية آب/أوت الجاري، إطلاق 72 معرضًا عبر 58 ولاية، مخصصة لعرض وبيع المستلزمات والأدوات المدرسية، بالإضافة إلى ثلاثة معارض كبرى جهوية بكل من وهران، الجزائر العاصمة وقسنطينة.

وشدد الوزير على ضرورة أن يرفع المنتجون المحليون من إنتاج المستلزمات والأدوات المدرسية، مشيرًا إلى أن "بعض المستوردين مطالبون بالانخراط في عملية التصنيع المحلي"، بالنظر إلى حجم السوق الوطنية الواعدة وكذا المزايا التي تمنحها الحكومة للاستثمار في هذا المجال.