05-فبراير-2023
الصحافي سعد بوعقبة (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

وضع أمن ولاية العاصمة الكاتب الصحفي سعد بوعقبة في الحجز تحت النظر، على خلفية مقال له وصف فيه سكان ولاية الجلفة بكلمات اعتبرت جارحة، اعتذر عنها لاحقا وقال إنه أسيء فهمها.

يأتي اعتقال بوعقبة بغرض التحقيق معه حول المقال الذي نشره

ويأتي اعتقال بوعقبة بغرض التحقيق معه حول المقال الذي نشره، وتم التحفظ عليه عبر إجراء الحجز تحت النظر الذي يعني عدم إطلاق سراحه.

ووفق قانون الإجراءات الجزائية، سيتم تقديم بوعقبة أمام وكيل الجمهورية في غضون 48 ساعة المقبلة، ليتم بعدها عرضه على قاضي التحقيق الذي سيقرر الإفراج عنه أو إيداعه الحبس أو محاكمته الفورية.

وكانت جمعيات بولاية الجلفة قد تقدمت بشكوى إلى المدير العام للأمن الوطني ضد الصحفي بوعقبة، معتبرة أنه تجرد من كافة قيم الصحافة واصفا منطقة مجاهدة كولاية الجلفة العزيزة عاصمة أولاد نايل بأنها “خرفان سياسية تم ترقيتها إلى حجم أبقار سياسية” في إشارة إلى المشروع القطري لتربية الأبقار بمدينة البيرين.

ولاقى مقال بوعقبة ردود فعل كثيرة، حيث كتب عبد الرزاق مقري رئيس حركة مجتمع السلم، على صفحته الرسمية، أن ما قال سعد بوعقبة على أهلنا في ولاية الجلفة عيب وعار، وسقطة أخلاقية غير مسبوقة، وعنصرية مقيتة مدهشة.

وذكر المرشح الرئاسي السابق عبد القادر بن قرينة في تدوينة له على فيسبوك، أن بعض المنشورات التي تعير أهلنا بولاية الجلفة وقبيلة أولاد نائل كبرى قبائل وطننا ونعتهم بأوصاف لا تليق ولا تقبلها أخلاقيات المهمة ولا يسمح بها القانون.

وكان بوعقبة في مقاله المنشور على موقع مدار، يوم الخميس، قد تحدث بأسلوبه الساخر عن نوايا السلطة من المشاريع الاقتصادية التي تقام في الولايات.

وفي العبارة المثيرة للجدل، كتب يقول “إذا اختار الرّئيس تبون فعلًا ولاية الجلفة، وبلدية البرين على وجه الخصوص، لتربية أبقار المشروع القطري، فقد أصاب هذه المرّة عين الحقيقة! فالأمر يُعد ترقية لمنطقة الجلفة، من مستوى الخرفان، إلى حجم الأبقار!”.