15-مارس-2022

(الصورة: سكاي نيوز عربية)

فريق التحرير - الترا جزائر 

سمحت الحكومة المجرية للطلبة الجزائريين، بالالتحاق بجامعاتها من أجل إكمال دراستهم، بعد النزوح من أوكرانيا، إثر العملية العسكرية الروسية منذ شباط/فيفري الماضي.

القرار يخصّ الطلبة الذين نزحوا من أوكرانيا بسبب العملية العسكرية الروسية

وأفاد بيان نشرته سفارة الجزائر بالمجر، أنها "تعلم السفارة الجزائرية في بودابست الطلبة، الذين دخلوا إلى المجر من أوكرانيا. أنّ الحكومة المجرية قررت السماح للراغبين منهم بإتمام دراستهم الجامعية في الجامعات المجرية".

ودعت السفارة الطلبة الراغبين في مواصلة الدراسة بالجامعات المجرية، إلى التواصل مع مصالحها للحصول على كلّ المعلومات والمرافقة اللازمة في هذا الشأن.

ووفق أرقام لوزارة الخارجية، فإن عدد الجزائريين الذين عبور من أوكرانيا، نحو الدول المجاورة لها، منذ بدء العملية العسكرية الروسية، بلغ حوالي 1400 جزائري.

وفي الثالث من آذار/مارس الجاري، أجلت الجزائر 76 جزائريًا يقيمون في أوكرانيا، قادمين من بوخارست الرومانية، في أول رحلة إجلاء للرعايا، فيما تمت برمجة 4 رحلات أخرى خلال الأيام القادمة.

وقال وزير الخارجية، رمطان لعمامرة، في تصريح لوسائل الإعلام على هامش استقبال العائدين من أوكرانيا، إن "عملية اليوم هي الأولى من نوعها وأن أربع رحلات أخرى منتظرة في الأيام المقبلة".

وكانت صحيفة لوفيغارو، أوردت في تقرير سابق أن "الأراضي الفرنسية استقبلت، لحد الآن، أكثر من 5000 مهاجر من أوكرانيا، لكن 30 بالمائة منهم يحملون جنسيات بلدان أخرى."

وبحسب النسب التي قدمتها الصحيفة، يوجد من بين الوافدين من أوكرانيا 7.5٪ يحملون جنسية جزائرية و 3.5٪ من كوت ديفوار و 3.5٪ مغاربة و 2.5٪ هنود و 2.5٪ قيرغيز و 2٪ كونغوليون و1٪ كاميرونيون و 1٪ باكستانيون وأيضاً نيجيريون وصينيون وغينيون وأنغوليون وجنسيات أخرى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائريون يمثلون 7.5 بالمائة من اللاجئين القادمين من أوكرانيا إلى فرنسا

عبور حوالي 1400 جزائري الحدود الأوكرانية منذ بدء العملية العسكرية الروسية