06-مارس-2022

(الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف مدير الاتصال والإعلام بوزارة الخارجية، عبد الحميد عبداوي، الأحد، عن عبور حوالي 1400 جزائري من أوكرانيا نحو الدول المجاورة لها منذ بداية العملية العسكرية الروسية فيها.

مدير الاتصال بالخارجية: الأوضاع الأمنية في أوكرانيا حالت دون نقل جثمان الطالب طالب محمد عبد المنعم

وفي تصريحات خصّ بها "قناة الشروق"، قال عبداوي، إن "معظم الجزائريين الذين تم إجلاؤهم إلى الجزائر هم طلبة"، مشيرا إلى أنه "تم إجلاء حوالي 76 جزائري إلى حدّ الآن."

وأوضح مسؤول الاتصال بالخارجية أن "السلطات العليا تولي أهمية بالغة لحماية الرعايا الجزائريين في الخارج".

وفي حديثه عن آخر مستجدّات نقل جثمان الطالب الجزائري، طالبي محمد عبد المنعم، الذي قضى في أوكرانيا، جراء القصف الروسي، أكّد أن "الأوضاع الأمنية في أوكرانيا حالت دون إعادة جثمانه ودفنه بالجزائر".

كما أشار في الصدد إلى أنه "لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة لدى الجالية الجزائرية في أوكرانيا."

وأمس، أعلنت سفارة الجزائر بأوكرانيا، عن تعليق كل مصالحها وخدماتها مؤقتًا بداية من الخامس آذار/مارس 2022، بحسب بيان جديد لها.

وأفاد البيان أن "سبب التعليق يعود إلى الظروف الأمنية التي تشهدها أوكرانيا في الآونة الأخيرة".

كما دعت السفارة "كافة المواطنين والمواطنات إلى التواصل معها ومع السفارات الجزائرية في كل من بولندا، هونغاريا ورومانيا."

ونهاية الأسبوع الماضي، وصل 76 جزائريًا يقيمون في أوكرانيا إلى الجزائر العاصمة قادمين من بوخارست الرومانية، في أول رحلة إجلاء للرعايا الجزائريين فيما تمت برمجة 4 رحلات أخرى خلال الأيام القادمة.

وقال وزير الخارجية، رمطان لعمامرة، في تصريح لوسائل الإعلام على هامش استقبال العائدين من أوكرانيا، إن "عملية اليوم هي الأولى من نوعها وأن أربع رحلات أخرى منتظرة في الأيام المقبلة".

وأضاف: "مصالح سفاراتنا مجندة على مستوى الحدود مع أوكرانيا لتسهيل عبور أعضاء جاليتنا نحو رومانيا والمجر وبولندا"، مشيرًا إلى أن "الإجلاء لا يتم بشكل إجباري، لكن مع الأخذ بعين الاعتبار رغبة أعضاء جاليتنا في العودة أم لا إلى أرض الوطن".

 

اقرأ/ي أيضًا:

حوار | أكرم خريف: لا يوجد تحالف بين الجزائر وروسيا في مجال الدفاع المشترك

سفارة الجزائر بأوكرانيا تُعلّق جميع نشاطاتها مؤقتًا