26-فبراير-2022

عبد العزيز مجاهد، المدير العام لمعهد الدراسات الاستراتيجية الشاملة (الصورة: الإذاعة الجزائرية)

الترا جزائر - فريق التحرير

قال المدير العام لمعهد الدراسات الاستراتيجية الشاملة، عبد العزيز مجاهد، السبت، إن الجزائر لن تتأثر سلبًا بالأزمة الأوكرانية الروسية، مؤكدًا احترامها للقوانين الدولية مع الجميع.

مدير معهد الدراسات الاستراتيجية: الجزائر لن تتأثر سلبًا بالأزمة الأوكرانية الروسية

وأوضح مجاهد لدى نزوله ضيفًا على منتدى جريدة "الشعب"، أن "الجزائر لن تتأثر سلبًا بما يحدث في شرق أوروبا"، مشيرًا إلى أن موقف الجزائر مع كل الأزمات التي مرت بالعالم كان دائمًا وأبدًا مع احترام القوانين الدولية مع الجميع دون استثناء طرف معين".

وفي ردّه على تأثير الأزمة الأوكرانية الروسية على الجانب الاقتصادي والعسكري الجزائري، لفت مدير معهد الدراسات الاستراتيجية الشاملة، إلى أنه "بالنسبة لتأثرنا اقتصاديًا وعسكريًا فهذا غير وارد وخير دليل ارتفاع أسعار البترول والغاز".

وبحسب مجاهد فإن "الإمبريالية الإعلامية أخفت العديد من النقاط المهمة عن الوضع في أوكرانيا"، مضيفًا: "هذه الترسانة الإعلامية، أخفت جزءًا كبيرًا من الحقيقة بخصوص الأزمة في أوكرانيا، واكتفت بإبراز نقطة اجتياح روسيا لهذا البلد."

وأشار المتحدث إلى أن "الإعلام أخفى معلومة عدم تطبيق الغرب، بصفة عامة،  لوعوده بخصوص عدم تمدّد حلف الشمال الأطلسي في الدول التي كانت تحت سيطرة الاتحاد السوفياتي."

وأردف: الإعلام لم يكتف بذلك فقط، فاتفاق مينسك المبرم سنة 2014 طُبِقت منه 3 بنود فقط تخدم أوكرانيا في حين لم تطبق البنود الأخرى".

وشدد مجاهد، على أن موسكو منذ ذلك التاريخ تحاور وتعمل على تهدئة الأمور دبلوماسيًا، لكنها لم تجد آذان صاغية.

ولليوم الثالث، يستمر الهجوم الروسي على أوكرانيا، بينما أعلنت موسكو إصدار أوامر لقواتها بشن هجوم جديد من كل الجهات بدعوى رفض كييف للتفاوض.

ميدانيًا، كشف وزير الصحة الأوكراني أن ما لا يقل عن 198 شخصًا بينهم ثلاثة أطفال قتلوا، و1115 أصيبوا بينهم 33 طفلًا، نتيجة الهجوم الروسي، بحسب ما نقله "تلفزيون العربي".

 

اقرأ/ي أيضًا:

ديوان الحبوب: لا تأثير للأزمة الأوكرانية الروسية على استيراد القمح

الجزائر تدعو رعاياها بأوكرانيا إلى أخذ الحيطة والحذر