09-مارس-2022

(الصورة: سكاي نيوز عربية)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشفت صحيفة فرنسية عن وجود عدد معتبر من الجزائريين ضمن اللاجئين القادمين من أوكرانيا إلى فرنسا فرارًا من الحرب الدائرة في بلادهم هذه الأيام.

كانت السلطات الجزائرية قد نظمت قبل أسبوع أول رحلة إجلاء من أوكرانيا وعلى متنها 76 جزائريًا قادمين من رومانيا 

وكتبت لوفيغارو أنه قد وصل بالفعل للأراضي الفرنسية لحد الآن أكثر من 5000 مهاجر من أوكرانيا، لكن 30 بالمائة منهم يحملون جنسيات بلدان أخرى.

وأبرزت أن القادمين من أوكرانيا يصلون بالحافلة  من برلين على وجه الخصوص، ولكن أيضًا بالقطار أو بالطائرة، وهناك أيضًا من وصلوا بوسائلهم الخاصة إلى مدن فرنسية، بمساعدة عائلاتهم التي استقرت في فرنسا.

 وبحسب النسب التي قدمتها الصحيفة، يوجد من بين الوافدين من أوكرانيا 7.5٪ يحملون جنسية جزائرية و 3.5٪ من كوت ديفوار و 3.5٪ مغاربة و 2.5٪ هنود و 2.5٪ قيرغيز و 2٪ كونغوليون و1٪ كاميرونيون و 1٪ باكستانيون وأيضاً نيجيريون وصينيون وغينيون وأنغوليون وجنسيات أخرى.

وكانت السلطات الجزائرية قد نظمت قبل أسبوع أول رحلة إجلاء من أوكرانيا وعلى متنها 76 جزائريًا قادمين من رومانيا بعد تمكنهم من اجتياز الحدود.

ووفق بيان لوزارة الخارجية الجزائرية، فإن معظم العائدين من أوكرانيا طلبة جامعات، إضافة لعائلات دبلوماسيين جزائريين بأوكرانيا، وبعض المقيمين بصفة دائمة في البلد الأوربي.

ويوجد بحسب السفارة الأوكرانية في الجزائر نحو 1200 طالب جزائري في جامعات البلد الأوروبي، إضافة إلى عدد من المقيمين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قصة طالب جزائري في أوكرانيا.. كأنها لقطات سينمائية في فيلم تاريخي

جزائريون في أوكرانيا.. شهادات اللاجئين إلى بولندا هربًا من الصواريخ الروسية