08-يوليو-2023
الأفافاس

(الصورة: فيسبوك)

دعا يوسف أوشيش الأمين الأول لجبهة القوى الاشتراكية مناضلي حزبه للتحضير الجيد من أجل إنجاح احتفالات ستينية تأسيس الحزب.

الأفافاس: مُبادرتنا تتوجه إلى جميع القوى السياسية المتشبثة بقيم الديمقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية

وتناول أوشيش في كلمة له بمناسبة تنصيب منسق فيدرالية الأفافاس في تيزي وزو الاحتفالات التي يعتزم الحزب إقامتها بهذه المناسبة، حاثا المناضلين على رفع التحدي من أجل إنجاح الحدث.

ويتوقع أن تكون ذكرى ستينية الحزب مناسبة لإطلاق الأفافاس مبادرته السياسية التي تحدث عنها الشهر الماضي، وقال إنه يعتزم من ورائها إيجاد حلول للأزمات التي تتربص بالبلاد.

وأعطت جبهة القوى الاشتراكية بعض الملامح لمبادرتها التي قالت إنها شاملة تتجاوز الانقسامات الأيديولوجية.

وذكرت أنها تتوجه إلى جميع القوى السياسية المتشبثة بقيم الديمقراطية، الحرية والعدالة الاجتماعية، وفي نفس الوقت تكون حازمة لما يتعلق الأمر بالوقوف في وجه محاولات، داخلية كانت أو خارجية، من شأنها المساس تحت أي ذريعة كانت بسلامة البلاد ووحدتها وبالدولة ومؤسساتها".

وفي خطاب له في الدورة الأخيرة للمجلس الوطني، قال أوشيش إنه من الحيوي أن تتحمل الطبقة السياسية مسؤولياتها وتجتمع، بغض النظر عن الاختلافات الأيديولوجية، وذلك لحماية البلاد من حلقة جديدة من الصدامات الداخلية على وقع توظيف الشارع.

ويعدّ الأفافاس أقدم حزب معارض في الجزائر تأسس على يد الزعيم التاريخي حسين آيت أحمد في 29 أيلول/سبتمبر 1963 في ظل نظام الرئيس السابق أحمد بن بلة ودخل معه في مواجهات دفعت به للنشاط في للسرية بعد ذلك قبل أن يعاود النشاط مع فتح التعددية السياسية بداية التسعينات.