16-أكتوبر-2024
الأيام الإبداعية الأفريقية

(الصورة: فيسبوك)

افتتحت اليوم الأربعاء، وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، فعاليات المائدة المستديرة "الاقتصاد الابداعي الشامل"، المنعقدة في إطار تظاهرة الأيام الإبداعية الأفريقية 2024 "كانكس ويكاند 2024".

مولوجي: تظاهرة الإبداع الأفريقي ترمي لتطوير الصناعات الثقافية والإبداعية في دول القارة وجعلها أحد روافد الاقتصاد الأفريقي

وقالت مولوجي، إنّ هذه التظاهرة  تشمل "عديد المجالات والصناعات الإبداعية، حيث ستكون فرصة للتنسيق بين مختلف الفاعلين والمبدعين الأفارقة، وكذا بحث سبل تطوير الصناعات الثقافية والإبداعية في الدول الأفريقية لجعلها أحد روافد الاقتصاد الأفريقي".

وأردفت: "هذه الأيام الإبداعية الأفريقية ستعرف أيضًا تخصيص جوائز إبداعية في مجال الكتابة وصناعة الأفلام السينمائية وتظاهرات تخص الطهي التقليدي الأفريقي والأزياء الأفريقية وغيرها من المعارض عبر فضاءات مختلفة بالجزائر العاصمة".

وأوضح، من جهته، رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك)، بنيدكت أوراما، أن هذه التظاهرة تسبق "استضافة الجزائر، شهر أيلول/سبتمبر 2025، لفعاليات المعرض الأفريقي البيني". وهي بمثابة "مناسبة للإحتفاء بالثقافة والفنون الأفريقية في مختلف مجالاتها، والترويج للمنتوج الثقافي الأفريقي للمبدعين بهدف التسويق والتعريف بهم".

كما أشار المتحدث في كلامه إلى إستراتيجيات وجهود دعم مؤسسته لصناعة الإبداع الثقافي والفني في الدول الأفريقية.

وبدورها، أعربت مفوضة الصحة والشؤون الإنسانية والتنمية الإجتماعية بالاتحاد الأفريقي، ميناتا ساماتي سيسوما، عن سعادتها بالمشاركة في هذه التظاهرة "الهامة". مشيدة بجهود الجزائر في مجال دعم الصناعات الإبداعية الأفريقية ومثمنة استضافة الجزائر لهذا الحدث القاري.

كما أوضحت بانّ التظاهرة "فرصة لمناقشة قضايا ثقافية وفنية هامة تخص الصناعات الإبداعية كالسينما والطبخ والفنون الحرفية والموسيقى والتي هي قطاعات هامة لتطور القارة الأفريقية".

وتنظم الأيام الإبداعية الأفريقية في الجزائر من 16 إلى 19 تشرين الأول/أكتوبر الجاري تحت شعار "شعب متحد بالثقافة يبدع للعالم".

وتعد هذه التظاهرة الثقافية والسياحية والشبانية فرصة هامة لإبراز الصناعات الثقافية والإبداعية الأفريقية. وتشجيع المواهب المتنوعة في شتى مجالات الإبداع من جميع أنحاء القارة ولدى المغتربين.