16-أكتوبر-2024
محطات تحلية مياه البحر

(الصورة: فيسبوك)

كشفت، وزارة الداخلية، عن نسب تقدم أشغال إنجاز محطات تحلية مياه البحر، على مستوى 6 ولايات من الوطن.

الداخلية: ولاة هذه الولايات عقدوا اجتماعات تنسيقية لرفع العراقيل عن المشاريع

وقالت الداخلية، في بيان لها إنه "تنفيذا لتعليمات الرئيس عبد المجيد تبون القاضية بالإسراع في استكمال إنجاز محطات تحلية مياه البحر، على طول الشريط الساحلي للبلاد قصد ضمان توفير المياه لمواطنينا، قام عدد من الولاة بخرجات ميدانية للوقوف على وتيرة أشغال إنجاز هذه المحطات، إلى جانب عقد اجتماعات تنسيقية من أجل رفع العراقيل والاطلاع على العروض والاقتراحات الخاصة بإنجاز هذا النوع من المشاريع الحيوية والاستراتيجية".

ونوه بيان الوزارة بأنه "في هذا الصدد، وقفت السلطات المحلية لولاية وهران على وتيرة أشغال مشروع إنجاز محطة تحلية مياه البحر "الرأس الأبيض" ببلدية عين الكرمة بطاقة إنتاجية تبلغ 300 ألف متر مكعب في اليوم".

وتابع: "هذا المشروع والذي هو على وشك الانتهاء سيسمح بتأمين وتغطية احتياجات المواطنين بالولاية خاصة الجهة الغربية منها فضلا عن استفادة الولايات المجاورة من مياه المحطة".

أما في ولاية بومرداس، "تفقدت السلطات المحلية مختلف ورشات إنجاز محطة تحلية مياه البحررأس جنات 2، حيث أُسديت بالمناسبة جملة من التعليمات بخصوص استكمال ما تبقى من أشغال قصد وضع المحطة حيز الخدمة في الآجال المحدودة"، يضيف البيان.

وأفاد ذات المصدر أنه "كما قامت السلطات المحلية لولايةالطارف باستلام الدفعة الأولى من التجهيزات والمعدات الحساسة الخاصة بمشروع إنجاز مشروع محطة تحلية مياه البحر بكدية الدراوش ببلدية بريحان، كما وقفت ميدانيا على وتيرة الأشغال بها، والتي بلغت نسبة تقدم الأشغال 76.85%، إلى جانب معاينة أشغال إنجاز خزان مائي بسعة 50000م³، ببلدية بحيرة الطيور والذي يتم إنجازه لغرض تخزين المياه الواردة من المحطة، حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال 85%".

وأردفت وزارة الداخلية أنه "في ولاية بجاية، وقف والي الولاية على مدى تقدم اشغال إنجاز محطة تحلية مياه البحر بمنطقة تغرمت ببلدية توجة بسعة 300 ألف مكعب في اليوم".

وفي نفس السياق، "عقدت السلطات المحلية لولاية سكيكدة جلسة عمل خصصت لمتابعة ملف إنجاز محطة تحلية مياه البحر على مستوى بلدية سكيكدة (منطقة العربي بن مهيدي) بسعة إنتاجية تبلغ 120.000 متر مكعب في اليوم، والتي سيوجه المشروع لتزويد المنطقة الصناعية ومركب أسميدال ، فيما ستوجه نسبة منه لتزويد سكان الولاية بالمياه الصالحة للشرب"، حسب البيان.

كما خُصّصت الجلسة  -حسب المصدر- "لمتابعة محطة أخرى ببلدية القل بسعة إنتاجية تبلغ 300.000 متر مكعب في اليوم، والتي خصصت لتزويد سكان ولايات (سكيكدة، قالمة، أم البواقي والجزء الجنوبي من ولاية قسنطينة) بالمياه الصالحة للشرب"، منوهً حيث تم بالمناسبة، الاستماع لمختلف العراقيل المطروحة وكذا تقديم الحلول اللازمة لضمان انطلاق هذه المشاريع الحيوية في أقرب الآجال".

"وفي ولاية تيبازة، قام والي الولاية بزيارة تفقدية لمشروع إنجاز محطة تحلية مياه البحر فوكة 2، بطاقة إنتاج 300 ألف متر مكعب يوميا، أين عاين مختلف الورشات الخاصة بالمشروع"، يختم البيان.