30-مارس-2023

(الصورة: النهار أونلاين)

أعلنت مصالح شرطة مقاطعة بئر توتة التابعة لأمن العاصمة، عن توقيف رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية تسالة المرجة، متلبسًا في قضية رشوة.

مصالح الأمن ألقت القبض على "المير" متلبسًا برشوة قدرها 20 مليون تلقاها من مقاول

وبحسب بيان المصالح الأمنية، فقد تم توقيف رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية تسالة المرجة، يوم الإثنين الماضي، في حدود الساعة العاشرة ونصف ليلًا، متلبسًا في قضية رشوة قيمتها 20 مليون سنتيم.

وفي وقائع هذه القضية، ذكر البيان أن رئيس البلدية تلقى الرشوة من مقاول، مقابل تسوية وضعيته المالية العالقة، الناجمة عن إنجاز مشروع بذات البلدية.

وبعد استكمال التحقيق، تم إيداع رئيس البلدية الحبس المؤقت، من طرف قاضي التحقيق بمحكمة البليدة، في انتظار برمجة محاكمته.

وتعد هذه من الحالات القليلة التي يتم توقيف فيها رئيس بلدية خلال العهدة الحالية التي انطلقت في تشرين الأول/أكتوبر، متلبسا بالرشوة، وهو ما يعاقب عليه القانون بعقوبة مشددة.

وخلال العهدات السابقة، لوحق المئات من رؤساء البلديات بتهم الفساد والتزوير وإبرام صفقات مخالفة للتشريع، تسببت في عرقلة المشاريع التنموية المحلية، إلى جانب توقيفهم بسبب الصراعات الداخلية بين المنتخبين والانسدادات، التي كانت تعرفها المجالس الشعبية البلدية.

وتعمل الحكومة حاليا على إعداد قانون البلدية والولاية الجديد الذي ينتظر أن يعيد النظر في صلاحيات رؤساء البلديات ومنحهم أكثر استقلالية عن السلطة الإدارية ممثل في الوالي ورئيس الدائرة.