17-فبراير-2022

صورية مولوجي/ عبد الرحمان راوية (تركيب: الترا جزائر)

فريق التحرير- الترا جزائر

أجرى الرئيس عبد المجيد تبون، الخميس، تعديلًا حكوميًا جزئيًا، عيّن بموجبه وزيرة جديدة للثقافة، مع إعفاء الوزير الأول من الاحتفاظ بحقيبة المالية.

تصريحات وزيرة الثقافة المُقالة في مصر عجّلت برحيلها من مبنى هضبة العناصر

وورد في بيان لرئاسة الجمهورية أنه "عملا بأحكام المادتين 91 الفقرة 07، و104 من الدستور، وبعد استشارة السيد الوزير الأول، عيّن، اليوم، السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني كلا من السيد عبد الرحمان راوية وزيرا للمالية والسيدة صورية مولوجي، وزيرة للثقافة والفنون."

ويأتي هذا التعديل الحكومي الجزئي بعد يوم من حديث الرئيس على أن الحكومة لا تزال حديثة العهد، مستبعدًا إجراء تعديل حكومي إلا في حال وقوع أخطاء تستدعي ذلك.

وتعرضت وزيرة الثقافة المُقالة إلى انتقادات لاذعة مؤخرًا، بعد لقاء تلفزيوني لها على هامش معرض الكتاب في القاهرة أدلت فيه بتصريحات بدت فيها غير متحكمة في قطاعها.

 

 

واعتبر عدد من المثقفين تصريحات الوزيرة، التي قالت فيها إن الجزائريين يفكرون بالفرنسية ويتحدثون بالعربية إهانة لقطاع الثقافة بالبلاد.

من جانب آخر، عاد عبد الرحمن راوية لتقلّد منصب وزير المالية وهو أحد أبناء القطاع، حيث تدرج في سلم الوظيفة في قطاع الضرائب إلى أن وصل إلى مناصب عليا.

وسبق لنواب في البرلمان أن دعوا لتعيين وزير للمالية وفك الارتباط بينه وبين الوزير الأول، خلال المناقشات التي أعقبت عرض قانون المالية على البرلمان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

شمل 3 وزارات.. تعديل حكومي يطيح بحمداني وبلحيمر ولحفاية

مخطّط الحكومة.. في انتظار تحقيق الأهداف الاقتصادية