10-أكتوبر-2019

السلطة المستقلة تدعو المواطنين إلى ممارسة دور رقابي في الانتخابات (ألو بلادي)

ألترا جزائر - فريق التحرير

يؤكّد خالد بوحبل، خبير التكنولوجيا، وأحد أعضاء السّلطة المستقلّة لتنظيم الانتخابات، أنّ فرز الأصوات في الرئاسيات القادمة، سيعتمد على تقنيات تكنولوجية، تمكّن السّلطة من محاربة التزوير وتكرّر الأسماء  في القوائم الانتخابية.

السلطة المستقلّة للانتخابات زوّدت مكاتب البلدية ببرامج "السوفت وير" لتطهير القوائم الانتخابية

يوضّح بوحبل، لدى نزوله مساء أمس، ضيفًا على برنامج "الحدث" بقناة الشروق نيوز الخاصّة، الذي ينشّطه الإعلامي قادّة بن عمّار، أنّه تمّ الاعتماد على برامج "السوفت وير"، خلال عملية المراجعة الاستثنائية للقوائم الإنتخابية، مردفًا أنّه تم تزويد كلّ مكاتب البلديات بهذه البرامج، منعًا لتكرّر الأسماء عدّة مرّات، أو إدراج أسماء أصحابها متوفّون على حدّ تعبيره.

اقرأ/ي أيضًا: محمد شرفي: تزوير الانتخابات مستحيل.. والمعارضة لا تبدو مقتنعة

يشرح المتحدّث طريقة عمل هذه البرامج، بأنها تعتمد خلال المراجعة، على "مقارنة الأسماء الموجودة في القوائم الانتخابية، بالعودة إلى تاريخ ميلاد المسجّلين في القائمة، ومقارنة اسم الأب والأم ومكان الولادة، في حال كان هناك تشابه في الأسماء، وفي حالة تكرّر الإسم يرسل هذا البرنامج إشارة، يتمّ بناءً عليها من التدقيق في ذلك".

وكشف خالد بوحبل، أنّه بعد دراسة الطعون المقدّمة إلى اللجنة المستقلّة، بخصوص "تطهير" القوائم الانتخابية، سيتمّ تقديم الأرقام النهائية مرفوقة بإحصائيات بعد الانتهاء من العملية على حدّ قوله.

في سياق آخر، أشار عضو السلطة المستقلّة، أنّهم يقدّمون منذ شهر على استلام أعضاء السلطة المستقلة لمهاهم، عملًا متقنًا ولا يحتمل أيّ تناقضات، مبيّنًا أنّ الوضع بات تحت السيطرة، وتمّ التحكّم في قوائم 1541 بلدية، على حدّ قوله.

يضيف خالد بوحبل، أنّه بات بإمكان المواطنين الحضور إلى مراكز الفرز وحضور عملية جرد الأصوات، و"أنّ القانون يسمح لهم اليوم بممارسة دور رقابي على العملية الانتخابية دون أيّ عقدة، بعد الانتهاء من العملية الانتخابية، عكس ما كان يحدّث في سنوات سابقة".

النتائج الأوّلية للسلطة المستقلة كشفت عن تسجيل 128 ألف مسجّل جديد في القوائم الانتخابية

يذكر أن عملية المراجعة الاستثنائية بحسب النتائج الأوّلية، أفرزت عن تسجيل 128 ألف مسجّل جديد، وتمّ شطب 40 ألف حالة وفاة، وأدمجت في عملية تصحيح القوام الانتخابية 75390 ملفًا خاصًا بتغيير الإقامة، في انتظار الإحصائيات النهائية بعد الفصل في الطعون.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ملصقات الانتخابات البلدية في الجزائر.. إخفاق في حرب الصورة

السلطة تستعجل الانتخابات.. وصفات تقنية لأزمة سياسية!